الخلفية الجمالية لخيال الظل في مسرحية "البحث عن رجل يحمل عينين فقط" للمسكيني الصغير



يبدو أن مسرحية البحث عن رجل يحمل عينين فقط" للمسكيني الصغير باستلهامها لنفس الخلفية الجمالية لخيال الظل، تستعيد أيضا نفس الوظيفة التي كان يضطلع بها هذا الشكل الفرجوي في المجتمعات القديمة التي أفرزته.

فعلى الرغم من الحظر الذي طاله في بعض الأحيان، وأدى إلى إحراق شخوصه وأدواته - كما يشير إلى ذلك الدكتور عبد الحميد يونس - فإن هذا الفن قد استمر "يقوم بوظيفته كمرآة مجلوة يرى فيها المجتمع عيوبه ونقائصه ويشيع البهجة في نفوس المتفرجين عليه، المستمعين لعظاته.

ومن هنا اتسم خيال الظل في كل تاريخه بما يتسم به الرسم الكاريكاتيري من المبالغة في إبراز العيب، وتأكيد الصفة والإخلال بما ينبغي من تناسب بين أجزاء الرسوم، وفي هذا تعبير آخر غير ارتباط الإرادة الإنسانية بإرادة أقوى منها.

وهذا التعبير الفلسفي هو أول مقومات المهزلة في الفـن المسرحـي، ونعنـي بـه عـدم الانـدماج النفسـي فـي الصورة المعروضة، مع قلـة الاحتكام إلى العقل في تأملها.