تحليل قصيدة أغنيات للألم لنازك الملائكة.. ظاهرة الحزن والألم في الشعر العربي المعاصر



تمهيـد - أتعرف على صاحبة النص:
نازك الملائكة (1923-2007) شاعرة وناقدة عراقية من بغداد أتمت دراستها الجامعية أحد أبرز الأوجه المعاصرة للشعر العربي الحديث رائدة للشعر الحديث لم تتوقف في دراستها الأدبية والفنية إلى هذا الحد إذ درست اللغة اللاتينية في جامعة برستن في الولايات المتحدة الأمريكية، كذلك درست اللغة الفرنسية والإنكليزية وأتقنت الأخيرة وترجمت بعض الأعمال الأدبية عنها.

وفي عام 1959 عادت إلى بغداد بعد أن قضت عدة سنوات في أمريكا لتتجه إلى انشغالاتها الأدبية في مجالي الشعر والنقد.
والتحقت عام 1954 بالبعثة العراقية إلى جامعة وسكون سن لدراسة الأدب المقارن.

اشتغلت بالتدريس في كلية التربية ببغداد عام 1957، لنازك الملائكة العديد من المجاميع الشعرية والدراسات النقدية منها ما ضمها كتاب ومنها ما نشر في المجلات والصحف الأدبية.

أما مجاميعها الشعرية فهي على التوالي:
- عاشقة الليل 1947.
- شظايا ورماد‍ 1949.
- قرار الموجة 1957.
- شجرة القمر1968.
- مأساة الحياة وأغنية الإنسان "ملحمة شعرية" 1970.
- يغير ألوانه البحر1977.
- للصلاة والثورة 1978.

اكتشاف معطيات النـص:
- بلسان من تتحدث الشاعرة؟ وما القضية التي تشغلها؟.
- ما دلالة الاستفهام في: من أين يأتينا الألم ـ كيف ننسى الألم؟
- استخرج من النص المعجم الدلالي للمعاناة.
- تعرض الشاعرة سردا قصصيا خياليا عن يداية معايشة الألم للحياة اليومية للناس. فماهي الرسالة التي أرادت إيصالها؟.
- هل لتغير القافية بعد كل مجموعة دلالة على المعاني المعروضة؟

مناقشة معطيات النـص:
- ما رأيك في موقف الشاعرة من الألم؟
- علل سبب تكرار مفردة الألم مبينا علاقته بالحالة النفسية و بالموقف.
- حلل الاستفهامات الواردة في النص وبين مدى مساهمتها في تكريس الموقف الشعري للشاعرة و حالتها النفسية باعتبارها تمثل الضمير الجمعي.

تحديد بناء النـص:
- ما النمط الذي وظفته الشاعرة في بداية القصيدة؟ حلله من حيث الأفعال و الضمائر والحدث.
- وظفت الشاعرة أنماطا أخرى. استخرجها مبينا سبب هذا المزج.
- ما النمط النصي الموظف في الفقرة الثانية؟

تفحص الاتساق والانسجام في النص:
- ما الخيط الشعوري الذي يربط بين كل أجزاء القصيدة ؟
- إلى أي مدى ساهم المعجم اللغوي و الضمائر في اتساق النص و انسجامه؟
- هل ترى انسجاما بين آخر فقرة في المقطع الأول و آخر فقرة في المقطع الثاني؟ بين ذلك.

تلخيص النص:
قيثارة نازك لا تعزف إلا النغمات الحزينة التي تنبض كآبة ويأسا وقلقا فهي لا ترى في الوجود إلا زواياه السوداء، ومن أجل ذلك دعاها بعض دارسيها بالموجة القلقة أخذا من ديوانها: قرارة الموجة، يقول محمد علي شمس الدين: شعرها شعر أسود بمجمله، وقلما تنبض فيه لآلئ الرجاء أو الفرح، وباكرا وافق شعورها بأن الحياة كلها ألم وإبهام وتعقيد.

وكل الصور البيضاء عند نازك تحتجب وراءها صور سوداء فصورة الأزهار مقترنة بقاطف الأزهار، ولا ترى في بياض الثلج إلا كفن الموت، ولا في الرياح سوى أناشيد البدد ولا في البشر السائرين سوى قبورا متحركة ترتدي أكفانا متنقلة.