المجال النفسي حركي (المهاري) لدى المتعلمين.. المهارة العملية التي يبلغها الطالب نتيجة مروره بالخبرات التعليمية



يقصد بالمجال النفسي حركي (المهاري) لدى المتعلمين تلك المهارة العملية التي يبلغها الطالب نتيجة مروره بالخبرات التعليمية ومنها مهارة جمع المعلومات، مهارة رسم الخرائط، وغيرها من المهارات الأخرى، ويمكن قياس المهارات العملية بواسطة الملاحظة.

وهو المجال المهاري، خاصة ما يتصل بتنمية الجوانب الجسمية الحركية والتنسيق بين الحركات .
والأهداف التعليمية في المجال النفسحركي تصاحب الخصائص المعرفية والوجدانية لكن الخصائص النفسحركية تغلب على استجابات المتعلمين.

تصنيف زايس Zais:
أورد زايس Zais تصنيفاً مبسطاً لهذا المجال، يبدو مفيداً لصياغة الأهداف التعليمية النفسحركية، وجعله من أربع مستويات هي:
1- ملاحظة أداء شخص ماهر.
2- تقليد العناصر الأساسية للمهارة.
3- التمرين، ويتضمن تكرار تتابع عناصر المهارة، مع تقليل الجهد المبذول في الأداء تدريجياً.
4- إتقان المهارة مع احتمال زيادة هذا الإتقان.

تصنيف أنيتا هارو Anita Harrow:
يقسم هذا التصنيف المجال النفسحركي إلى ست مستويات هي:

1- الحركات الانعكاسية Reflex Movements:
هي حركات لا إرادية بطبيعتها، وتظهر في مرحلة مبكرة من العمر، سواء كانت منعكسات الحاجات الأساسية، أو منعكسات حفظ التوازن والحركات الدفاعية.

2- الحركات الأساسية Fundamental Movements:
تنشأ من تجمع حركات منعكسة في أنماط أساسية، ويُستعان بها في أداء الحركات الإرادية مثل المشي والجري والقفز والرفع والجذب وتناول الأشياء .

أمثلة:
- أن يدحرج المتعلم كرة لزميل له.
- أن يمسك المتعلم القلم ليكتب.

3- القدرات الحركية الحسية Perceptual Abilities:
يحتاج المتعلم أن يدعم هذه القدرات بالنضج، وخبرات التعلم المناسبة التي تصل به إلى درجة من التحمل والمرونة، تجعله يؤدي النشاطات الحسية بمهارة، مثل القدرة على التمييز حسياً بين أشياء متشابهة كقطع العملة مثلاً، أو القدرة على التنسيق بين اليد والعين للقف الكرة مثلاً.

مثال:
أن يكتب المتعلم حروف الهجاء نقلاً عن نموذج يوجد أمامه.

4- القدرات الجسمية Physical Abilities:
هي الحركات التي تتصف بالقوة والرشاقة والمرونة والتحمل، ولذلك فإن الأهداف بهذا المستوى تركز على النمو الجسمي السليم للقيام بحركات في مستوى أعلى.
كما أن الخبرات التعليمية هي التي تهذب القدرات الحركية الحسية والجسمية.

مثال:
أن يؤدي المتعلم ست ضغطات من وضع الانبطاح.

5- الحركات الماهرة Skilled Movements:
يُتوقع من المتعلم في هذا المستوى أن يكون قادراً على القيام بمهارات حركية عالية، كأن يكون المتعلم بعد ثلاثة أشهر من تدريبه على الطباعة قادراً على طباعة 30 كلمة في الدقيقة بما لا يزيد عن 3 أخطاء، أو أن يتقن حركة الشقلبة في الجمباز.

مثال:
أن يصوب المتعلم كرة إلى الهدف بدقة.

6- التعبير الحركي المبتكر Nondiscursive Communication Movements:
- بعد أن يكتسب المتعلم المقدرة على أداء الحركات الماهرة، فإنه قد يستطيع الابتكار والإبداع في أداء الحركات، بحيث يضفي عليها تعبيراً وإبداعاً وجمالاً، مثل حركات المتعلم الابتكارية لتوصيل معاني للآخرين في تمثيلية درامية على المسرح المدرسي.

- ملاحظة هامة:
واضح من تصنيف أنيتا هارو للمجال النفسحركي أن المعيار في التدرج هو التخلص من الحركات الزائدة، وتقليل الجهد الإرادي في العمل بحيث تتم كثير من الحركات بصورة روتينية آلية، ليولي المتعلم اهتماماً أكبر للجانب العقلي من المهارة مما يؤدي به إلى التجديد والابتكار.
ويظهر هذا واضحاً في تعلم الطفل مهارات الكتابة والقراءة مثلاً:

- على المستوى الأدنى:
نجد الأفعال المنعكسة والحركات الأساسية، حيث تكثر الأفعال الزائدة والتردد وعدم الثقة، وتركيز الذهن في كل خطوة من خطوات العمل، وكل حركة من حركاته.

- وعلى المستوى الأعلى:
يكون الفرد قد أصبح يؤدي كثيراً من خطوات العمل بسرعة، ودون جهد واع، فيؤدي العمل بمهارة، ويبتكر ويبرع فيه.