المناهج البنيوية في الدراسات السردية.. دراسة الخطاب الأدبي دراسة نسقيّة داخليّة بصرف النظر عن صلته بمنتجه وعن سياقه الخارجي ومتلقّيه



المناهج البنيوية في الدراسات السردية هي منظومة المناهج التي تساعد الباحث على دراسة الخطاب الأدبي دراسة نسقيّة داخليّة بصرف النظر عن صلته بمنتجه وعن سياقه الخارجي وعن متلقّيه.

وهي مناهج تستخدم أساسا لدراسة الخطاب السردي خاّصة و تقسّمه مستويين كبيرين: الخبر أو الحكاية أو المضمون والخطاب أو المظهر اللغوي والشكلي.

ويمكن تطبيق هذه المناهج على أنظمة السرد القديمة و الحديثة (القصص المثلي، أيّام العرب، المقامات، أدب السير، الأساطير، الرواية، القصّة القصيرة، السيرة الذاتية).

وتقدّم هذه المناهج للباحث الأدوات الإجرائية الضرورية لدراسة المكان والزمان وأنماط الرؤية أو وجهات نظر الراوي والمروي له وأنظمة الأعمال والفواعل والعلاقات بينها والحركة السردية وغيرها ممّا يمكن العودة إليه في المراجع التالية:

عبد الله إبراهيم:
- السرديّة العربيّة، المركز الثقافي العربي بيروت 1992.

جمال الدين بن الشيخ:
- الشعرية العربية في طبعات مختلفة (تستعمل الشعرية فى دلالتها الأرسطية "البوييطيقا" وهي القواعد المتحكّمة في صناعة الأقاويل الشعرية).

تزيفتان طودوروف:
- الشعريّة، تعريب شكري المبخوت.دار توبقال للنشر الدار البيضاء 1987.
- نظرية الشكلانيين الروس، تعريب إبراهيم الخطيب مؤسّسة الأبحاث العربيّة بيروت 1983.

جيرار جينيت:
- أشكال 1-2-3 .في طبعات مختلفة.
- عودة إلى خطاب الحكاية.

محمّد عزّام:
تحليل الخطاب الأدبي على ضوء المناهج النقديّة الحديثة، منشورات اتّحاد الكتّاب دمشق 2000.

محمّد القاضي:
- تحليل النصّ السردي دار الجنوب للنشر تونس 1997.
- الخبر في الأدب العربي ،دراسة في السرديّة العربيّة، كليّة الآداب تونس ودار الغرب الإسلامي بيروت 1998.