المقارنة بين الاستدلال المباشر (الاستنباط) وبين الاستدلال الغير مباشر (القياس).. كل قياس يعتمد على الضوابط المنطقية المستعملة في الاستنباط باحترام قاعدة عدم التناقض



نص الموضوع:
قارن بين الاستدلال المباشر (الاستنباط) وبين الاستدلال الغير مباشر (القياس)

أ)- طرح المشكلة:
التأمل في الطبيعة يثير الفضول و ينشط الفكر الذي يبحث عن المعارف، ولقبول أي معرفة يستلزم دليلا على صحتها لذلك نلجأ إلى وضع استدلالات منطقية نرتب هذه المعارف و من بين هذه الاستدلالات الاستدلال المباشر والغير المباشر فما الفرق بينهما؟

ب)- محاولة حل المشكلة:
1- مواطن الاختلاف:
الاستدلال المباشر استدلال ينتقل فيه الفكر من قضية واحدة فقط تتكون من موضوع ومحمول إلى قضية أخرى تدعى نتيجة تتكون من موضوع ومحمول أيضا.

أما الاستدلال الغير مباشر فهو استدلال ينتقل فيه الفكر من مقدمتين أو أكثر للحصول على نتيجة.

- يظهر الاستدلال المباشر بطريقتين أولهما: التقابل أين تكون المقدمة و النتيجة متحدة في الموضوع والمحمول ومختلفة إما في الكم و الكيف معا وهذا في حالة التناقض (بين كم ج س، كس ج م)، و إما مختلفة في الكيف فقط وهذا في حالة التضاد بين (كم، كس) أو في حالة الدخول تحت التضاد بين (ج م، ج س)،

أو تكون نهاية مختلفة في الكم و هذا في حالة التداخل . أما الطريقة الثانية فتكون بالعكس أين موضوع المقدمة يصبح محمول في النتيجة ومحمول المقدمة يصبح موضوع في النتيجة مع احترام بقاء الكيف مع عدم قبول حد في النتيجة ما لم يكن مستغرقا في القضية الأصلية.
- أما الاستدلال الغير مباشر فإنه يظهر في أربع أشكال على حسب موضع الحد الأوسط.

ففي الشكل الأول الحد الأوسط موضوع في الكبرى ، ومحمول في الصغرى، و في الشكل الثاني فيرد محمول في الكبرى والصغرى، وفي الشكل الثالث يأتي موضوعا في الكبرى والصغرى معا، وأخيرا في الشكل الرابع يأخذ موضع المحمول في الكبرى ويأتي موضوعا في الصغرى.

- تختلف قواعد الاستدلال المباشر عن الاستدلال الغير المباشر، فقواعد الأول مرتبطة بقواعد التناقض و التضاد والدخول تحت التضاد و التداخل أما قواعد القياس فإنها خاصة بالحدود و القضايا و الاستغراق.

2- مواطن التشابه: 
- كل من الاستنباط و القياس هي استدلالات تستعمل البرهنة و تنتقل من مقدمات إلى نتائج.
- كما أن كليهما يعتمدان على قواعد تتماشى مع خصوصية هذه الاستدلالات.
- كلاهما يعتمد على مبادئ العقل مثل مبدأ الهوية و مبدأ عدم التناقض والثالث المرفوع.
- كلاهما يحقق اتفاق الفكر مع نفسه.
- كلاهما تستخدمهما المعرفة بشتى تصنيفاتها الفلسفية و العلمية و الرياضية.

3- طبيعة العلاقة بينهما: (مواطن التداخل) 
لا يخلو القياس (الاستدلال الغير مباشر) من الاستنباط (الاستدلال المباشر) لأن كل قياس يعتمد على الضوابط المنطقية المستعملة في الاستنباط باحترام قاعدة عدم التناقض وما يلزم منها.

ج- حل المشكلة: 
مهما كانت الاختلافات كثيرة بين الاستنباط و القياس إلا أن العلاقة بينهما وثيقة فهما من آليات التفكير الاستدلالي.