الإنسانية والصحة النفسية عند كارل روجرز وماسلو.. الإنسان خير وحر في حدود معينة وكائن حي في نشاط مستمر



تعتبر هذه المدرسة حديثة في علم النفس، ورائدا هذه المدرسة هما كارل روجرز وماسلو.

مسلمات النظرية:

1- الإنسان خير:
فهو خير في الأصل وما يحدث من سلوك سيء هو أمر عارض نتيجة الإحباطات التي قد يواجهها، وحتى لو أسيء توجيه الإنسان واستمر الظروف المحبطة له، فإنه يظل يمضي في الحياة ولديه القدرة على المقاومة.

2- الإنسان حر في حدود معينة:
فله القدرة على الاختيار واتخاذ القرارات وقد تكون هناك مواقف تحد من حريته، فهي حرية في حدود، وتبع ذلك ظهور بعض المصطلحات التي غابت عن كتب علم النفس لوقت طويل مثل الإرادة.

3- الإنسان كائن حي في نشاط مستمر:
وهو يسعى من خلال النشاط الذي يقوم به للأفضل دائما من أجل تحقيق أهدافه ،وتبع ذلك ظهور مفاهيم مثل تحقيق الذات والوجود والابتكار.

4- الخبرة:
فيدرسون الخبرة من وجهة نظر الشخص نفسه وليس من وجهة نظر الآخرين، ويستخدمون طرقا علمية مثل الملاحظة المنظمة ودراسة الحالة والاستفتاءات، وعموما فهم يتبعون المذهب الفينومونولوجي:
المذهب الفينومونولوجي: "هو ذلك العلم الذي يدرس خبرتي وخبرة الآخرين، والعلاقة بين خبرتي عنك، وخبرتك عني، ويهتم كذلك بدراسة سلوكك وسلوكي كما أخبره، وسلوكك وسلوكي كما تخبره أنت".

5- إن الفهم السليم لنشاط الإنسان يأتي من فهمنا لنشاط الإنسان فهما سليما ينبع من دراسة الأصحاء الذين وصلوا لمستويات عالية من الصحة النفسية وليس من دراسة المرضى.

وعلى وجه العموم فإن كان ما قدمه ماسلو لهذه النظرية أكثر الإسهامات ثراءا، إلا أن أعمال روجرز كانت أكثرها تنظيما.