مظاهر التجديد في الشعر في العصر العباسي.. منهج القصيدة. الصنعة اللفظية. الأوزان والقوافي. الشعر التعليمي. التعبير عن حياة الفرد

التجديد في منهج القصيدة
أسباب ودوافع التجديد:
1- الحضارة العباسية.
2- الشعراء المولدين.
مظاهر التجديد في نهج القصيدة (عمود الشعر):
1- نبذ المقدمة الطللية.2- رقة الألفاظ.
3- سهولة التركيب.
4- التحام القصيدة ووحدة الموضوع.
5- التأثر بالثقافات غير العربية.
6- النقل من الحكم الفارسية وغيرها.
تعبير الشعر عن حياة الفرد:
في السابق كان معظم الشعر بتحدث عن مشاكل الآخرين أما في هذا العصر فقد كثر الحديث عن هموم الشاعر نفسه وعن أفراحه وأحزانه.
الشعر التعليمي:
1- ظهوره: في بداية العصر العباسي.
2- تعريفه: أن ينظم الشاعر فيه علما من العلوم.
3- الغرض منه: ليكون وسيلة تعليمية وليسهل حفظ العلم.
4- أمثلة للشعر التعليمي: قصيدة اللاحق في الفرائض وقصيدته أيضا في نظم كتاب كليلة ودمنة شعرا.
الصنعة اللفظية:
تاريخ بداياته:
- بدأ منذ وقت مبكر.
- اهتم به بشار بن برد وأبو نواس.
- اعتمد عليه كثيرا مسلم بن الوليد
البديع عند أبي تمام:
أضاف إلى ألوان البديع العربية وشياً من الثقافة والفلسفة.
الأوزان والقوافي:
- شيوع الأوزان الخفيفة.
- ظهور القوافي المزدوجة.
- ظهور الرباعيات والمسمطات والخماسيات.

Ping your blog, website, or RSS feed for Free

0 تعليقات Comments :