تحليل نص من المنهج البنيوي.. استبعاد كل ماهو خارج نصي ويتعامل مع نص ادبي كبنية قائمة الذات. التوسل في طريقة اشتغاله باللسانيات وعلوم اللغة



المنهج البنيوي هو منهج وصفي يستبعد كل ماهو خارج نصي و يتعامل مع نص ادبي كبنية قائمة الذات. يمكن مقاربته من خلال مستوياته الداخلية.

وقد ظهر اواسط القرن الماضي وتوسل في طريقة اشتغاله باللسانيات وعلوم اللغة ومن رواده في العالم العربي: عبد السلام المسدي/ كمال ابو ديب/ محمد مفتاح/ صلاح فضل الناقد المصري الذي افادته تجربته الجامعية و انشغالاته بالترجمة في بلورة قراءاته بالادب العربي من خلال المنهج البنيوي. فماهو موضوع نصه هذا؟ وكيف قدمه لنا؟

- الفرضية:
انطلاقا من عنوان النص و بعض المشيرات اللفظية "......" تحيلنا على طبيعة النص النقدية و على ان موضوعه سوف يستوقفنا عند سمات المنهج البنيوي, فإلى أي حد يمثل النص الذي بين ايدينا خصائص ومقومات المنهج البنيوي؟

- ملاحظة وفهم النص:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة...(مضمون النص)

- المضمون:
تناول الكاتب في هذا النص (المضامين) تقسيم المضامين على حدة./ حقب تاريخية...

- تحليل النص:
يسعى الكاتب من خلال نصه "عنوان النص" أن يجيب عن الإشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة......(إشكالية النص العامة) لمقاربة الظاهرة الأدبية؟. إذ يبين بالدليل إن المنهج البنيوي قادر على أن يفسر الظاهرة الأدبية بدليل (إشكالية النص) مثلا: مسار القصيدة العربية عبر العصور.

- المفاهيم والقضايا:
توزع مصطلح النص النقدي على ثلاث حقول دلالية (الحقل البنيوي: البنية /الحقل الأدبي: الشاعر العربي، للسان العربي, الشعر/ الحقل التاريخي: الحقب التاريخية) => هناك حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس العلاقة الوطيدة بين المنظور الاجتماعي التاريخي والنص الأدبي.

- الإطار المرجعي:
وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها، أدبية نفسية، بنيوية، تاريخية، فلسفية... البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال العمود الشعري والعرض والتفعيلة.

- طرائق العرض:
منهجية النص استقرائية (الخاص الى العام)" +لغة النص (لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول لطابعها الحجاجي: التفسير/ الاقناع /...

- الاتساق:
+ الربط بين الجمل:
الربط بأداة والربط بغير أداة، أما الإحالة فنجدها من خلال الاحالة النصية و استحضار الاسم "الشاعر او الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن" ــه " بمعنى ضمير عائد على ايم "الشاعر أو الناقد " والإحالة المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب (نحن => الكاتب).

+ الانسجام بين الفقرات:
تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب( كما هو الحال في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض الألفاظ الواردة في الفقرة الاولي مثل :.../..../.../....).

أما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الاولى بالبثانية بربط المنطق من خلال ( الواو: الإضافة / هكذا: التفسير/ ماان: النفي/ على الرغم: التعارض/ لقد التوكيد/ إذا... فان :الشرط/ لكن: التعارض).

- الانسجام:
وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل: الكاتب والمتلقي: القراء و موضوع الرسالة: مضمون النص والفضاء: الزمان والمقصيدية: مغزى الكاتب من القصيدة).

- الأساليب الحجاجية:
وللإقناع بأطروحته  وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج {كالوصف /المقارنة/ التعريف/ الشرح والتفسير/ الاستشهاد/ التعليل.

- تركيب وتقويم:
يشمل استخلاص عناصر التحليل.