تحليل الصوت في قصيدة (أمي) لمانع سعيد العتيبة.. التكرار. المحسنات البديعية اللفظية. الأساليب الإنشائية. الكلمات الموحية المعبرة التي تعطي بمعناها موسيقا جميلة



تحليل الصوت في قصيدة (أمي) لمانع سعيد العتيبة:

بجانب الوزن والقافية نجد العناصر الآتية:

1- التكرار:

  • تكرار حرف السين في القصيدة: (سعي، لا تسأليني، السؤال، أسباب، سيفي، سيف، أسد، سرابا، يستبد، سواك، سهام، لا تحسبي، بأس، أستريح، يستريح).
  • تكرار كلمات: (أمي)، (ألف).
  • تكرار جمل: (لا تسأليني)، (تعلمت منك).

2- المحسنات البديعية اللفظية:

  • التصريع في البيت الأول: (أردُّ، كدُّ).
  • الجناس: (جَدّ - جِدّ).
  • حسن التقسيم: (ضاع سعي، وأخفق كد).

3- الأساليب الإنشائية:

- النداء:

في قوله: (يا أمي) لإظهار الحب والمودة.

- الاستفهام:

في البيت الأول والثاني والثالث والبيت الأخير في البيت الأول (لماذا إلى حضن أمي أرد ؟) غرضه التعجب.
 (أم الأم تبقى ملاذا..؟) غرضه التقرير.
 (أما زلت طفلا؟) للتعجب.
 (ومن قال لا يستريح المجد؟) وغرضه النفي والتعجب.

- الأمر:

في قوله: (خذيني) للطلب والتمني والاستعطاف.

- النهي:

في قوله: (لا تسأليني لماذا؟)، و(لا تحسبي) للتمني.

- الكلمات الموحية المعبرة التي تعطي بمعناها موسيقا جميلة:

(حضن، خذيني، همي، ألف، سرابا، جحيم، يكفكف، الهموم، همة).