تحليل نص من المنهج الاجتماعي.. مقاربة الأدب من خلال ربطه بخلفياته الاجتماعية والتاريخية والاستناد في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية والماركسية



تحليل نص من المنهج الاجتماعي:
المنهج الاجتماعي هو منهج يقارب الأدب من خلال ربطه بخلفياته الاجتماعية والتاريخية وهو  يسند في مرجعياته إلى النظريتين الوضعية والماركسية وقد ظهر أواسط القرن الماضي ومن رواده طه حسين , محمد بنيس، ونجيب العوفي، (الكاتب العربي الذي استفاد من قراءته في الأجناس الأدبية فاختار المنهج الاجتماعي يساءل به الظاهرة الأدبية).

فإلى أي حد يمثل نصه هذا مقومات المنهج الاجتماعي شكلا ومحتوى؟

- ملاحظة وفهم النص:
النص الذي بين أيدينا عبارة عن مقالة نقدية سيتناول فيها الناقد مسيرة...(مضمون النص)

- المضمون:
تناول الكاتب في هذا النص (المضامين) تقسيم المضامين على حدة./ حقب تاريخية...

- تحليل النص:
يسعى الكاتب من خلال نصه "عنوان النص" أن يجيب عن الإشكالية التي فرضت نفسها في مرحلة... (إشكالية النص العامة) لمقاربة الظاهرة الأدبية؟.
إذ يبين بالدليل إن المنهج الاجتماعي قادر على أن يفسر الظاهرة الأدبية بدليل ( إشكالية النص) مثلا: مسار القصيدة العربية عبر العصور.

- المفاهيم والقضايا:
توزع مصطلح النص النقدي على ثلاث حقول دلالية (الحقل الاجتماعي: الجماعة, المجتمع/الحقل الأدبي: الشاعر العربي، للسان العربي، الشعر/ الحقل التاريخي: الحقب التاريخية) => هناك حضور يكاد يكون متساويا للحقول الثلاثة مما يؤكد بالملموس العلاقة الوطيدة بين المنظور الاجتماعي التاريخي والنص الأدبي.

- الإطار المرجعي:
وردت في النص مرجعيات متعددة أهمها الماركسية، اجتماعية، أدبية نفسية، بنيوية، تاريخية، فلسفية... مثلا: المرجعية الماركسية تعرف من خلال الحديث عن البنية الذهنية والفكرية إما البنيوية عندما يتناول الكاتب مكونات القصيدة العربية مثال العمود الشعري والعرض والتفعيلة.

- طرائق العرض:
منهجية النص "استنباطية (العام الى الخاص) أو استقرائية (الخاص الى العام )" + لغة النص (لغة النص تقريرية اعتمدت على الطول لطابعها الحجاجي: التفسير/ الاقناع /...).

- الاتساق:
- الربط بين الجمل:
الربط بأداة والربط بغير أدوات، أما الاحالة فنجدها من خلال الاحالة النصية واستحضار الاسم "الشاعر أو الناقد" دون ذكر الاسم وتكون عبارة عن"ــه " بمعنى ضمير عائد على أيم "الشاعر او الناقد" والإحالة المقامية الضمير الذي يعود على الكاتب (نحن => الكاتب).

- بين الفقرات:
تكرار بعض الألفاظ التي تمثل موضوع الخطاب (كما هو الحال في الفقرة الثانية تكررت فيها بعض الألفاظ الواردة في الفقرة الاولي مثل :.../..../.../....).

أما على مستوى التعالق الدلالي فقد ارتبطت الفقرة الاولى بالبثانية بربط المنطق من خلال (الواو: الإضافة / هكذا:التفسير/ ماان: النفي/ على الرغم:التعارض/لقد التوكيد/اذا...فإن: الشرط /  لكن: التعارض).

- الانسجام:
وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل: الكاتب والمتلقي: القراء و موضوع الرسالة: مضمون النص والفضاء: الزمان و المقصيدية: مغزى الكاتب من القصيدة).

- الأساليب الحجاجية:
وللإقناع بأطروحته  وظف الكاتب بعض أساليب الحجاج {كالوصف /المقارنة / التعريف / الشرح والتفسير / الاستشهاد / التعليل/)

خاتمــة:
سعى الكاتب الى اقناع المتلقي بقدرة المنهج الاجتماعي على تفسير الظاهرة الأدبية.