تحليل مقالة أدبية.. مواكبة التحولات الاجتماعية والسياسية والفكرية والأدبية التي عرفتها بنيات المجتمع العربي



يندرج هذا النص ضمن المقالة الأدبية، والمقالة فن نثري ظهرت في القرن 20 نتيجة تنامي فعل الترجمة والطباعة و ظهور الصحافة مما مكنها من الانتشار وذيوعها بين أوساط القراء، وقد أتت لمواكبة التحولات الاجتماعية والسياسية والفكرية والأدبية التي عرفتها بنيات المجتمع العربي ومن أهم خصائصها الوضوح والإيجاز، والمقالة قيد التحليل تعرض (مثلا مكونات وخصائص المسرح أو القصة... أو مثلا تعرض خصائص ومكونات القصيدة الشعرية الاحيائية أو الرمنسية أو التكسر البنية أو تجديد الرؤيا) + (وقد لعبت العوامل التاريخية... والعامل الثقافية... (لتيار أو للفن الذي تعالجه القضية المطروحة في النص مع رصد بعض الرواد هذا الاخير) ويعد صاحب النص من النقاد اللذين واكبوا هذا التيار أو هذا الفن.

فما القضية التي يعالجها النص؟
وما طريقة المعتمدة في عرض القضية؟
وما الأساليب الموظفة في النص؟

+ الفرضية:
نلاحظ ان عنوان النص وبدايته ونهايته هي مؤشرات تحيل على أن الناقد سيقدم وجهة نظره بخصوص (الشعر الحر/الرومانسي/القصة/المنهج/...) وان النص عبارة عن مقالة ادبية.
او يوحي الينا عنوان النص وبعض المصطلحات الدالة على اننا بصدد نص نقدي وفي سيتناول الناقد....
مضامين وحدات النص:

+ مضمون عام:
(إبداء رأي الكاتب).

+ الاطار المرجعي:
وعلى مستوى الاطار المرجعي النص اعتمد الناقد على مرجعيات متعددة ويمكن ان نلتمسها من خلال مرجعية تاريخ الادب من خلال تتبع ضمني لرحلة القصيدة العربية من الماضي الى المستقبل / مرجعية فلسفية من خلال فلسفة الشاعر "الناقد" فيما يتعلق بالشعر الحديث ومضامينه / مرجعية دينية حظرت من خلال  "من النص بإعتبار ما سبق سوى أمثلة" / مرجعية مرتبطة بنظرية الملتلقي ... / الغير القادر على مسايرة مضامين ورؤاه المتمعنة / وجه غامض ومحير.

إبراز المفاهيم النقدية:

+ طرائق العرض:
اتبع الكاتب منهجية استنباطية حيث انتقل من العام الى الخاص ..../ استقرائية حيث بدء الحديث عن ....بصفة عامة ثم انتقل بعد ذلك الى المقارنة بين ...وبين...ليخلص في النهاية الى التأكيد عن جمالية موسيقى النص الداخلية. جمل النص طويلة او قصيرة او تفسيرية فقرات النص اما متجانسة او غير متجانسة اما لغة النص فهي مباشرة او غير مباشرة تبليغية او اقناعية وللدفاع عن اطروحته وضف الكاتب بعض اساليب الحجاج من خلال التعريف... / اسلوب التفسير ... / اسلوب الاستشهاد ... / الوصف عندما وقف عند مميزات...

+ الانسجام:
وقد حضر الانسجام من خلال (المرسل: الكاتب والمتلقي: القراء و موضوع الرسالة: مضمون النص والفضاء: الزمان والمقصيدية: مغزى الكاتب من القصيدة).

+ الأساليب الحجاجية:
وللإقناع بأطروحته  وظف الكاتب بعض اساليب الحجاج (كالوصف /المقارنة/ التعريف/ الشرح والتفسير/ الاستشهاد/ التعليل/).

+ خاتمة:
وخلاصة القول فإننا نستنتج ان الكاتب طرح لنا قضية نقدية في الادب العربي عموما و (النثرية او الشعرية) خصوصا كما انه سعى الى الدفاع عن (شعر التفعيلة –القصة-الرمنسي...) وعلى مستوى الشكل يمثل النص مقومات فن المقالة الادبية من حيث طبيعة المعجم النقدي الذي هيمن عليه ماهو (شعري, قصصي...) وعلى مستوى المرجعيات التي لم تحد على هذا السياق وعلى مستوى المنهجية (الاستنباطية او الاستقرائية) وتوظيف بعض اساليب الحجاج (كالوصف والمقارنة التعريف الشرح والتفسير الاستشهاد التعليل.