العقبول التناسلي والحمات الراشحة، أو الثآليل التناسلية وعلاقتها بالإصابة بالسرطان



العقبول التناسلي، وعلاجه ليس بالسهولة الملحوظة ومشجع لانتقال الإيدز.
الحمات الراشحة، أو الثآليل التناسلية ولها شكل القرنبيط.
وتكمن خطورتها بأنها مسرطنة أي تصيب بالسرطان.

ويتسبب الهربس التناسلي عن طريق فيروس يسمى العقبول البسيط.
هناك نوعان من هذا الفيروس:

- النوع الأول يسبب القروح الباردة أساسا في الشفتين. هو عدوى شائعة جدا الذي يؤثر على كثير من الناس في مرحلة الطفولة. في بعض الأحيان أنهم لا يعرفون حتى لديهم.

- النوع الثاني من فيروس الهربس يصيب بشكل رئيسي في منطقة الأعضاء التناسلية، ولكن يمكن أن ينتشر في بعض الأحيان إلى الفم أثناء ممارسة الجنس عن طريق الفم مع شخص غير المعدية.

هذين فيروسات قوباء تنتمي الى عائلة من الفيروسات تسمى فيروسات الهربس. في نفس العائلة من الفيروسات هي فيروس جدري الماء (النطاقي الحماقي فيروس) والفيروس المسبب لمرض الحمى الغدية (فيروس ابشتاين بار)، المعروف أيضا باسم مرض التقبيل أو عدد كريات الدم البيضاء المعدية. المضخم للخلايا، والذي هو السبب الأكثر شيوعا الفيروسية من العيوب الخلقية في الأطفال أيضا ينتمي إلى هذه المجموعة العائلية. وقال عضو المكتشفة حديثا من هذه الأسرة هو فيروس الهربس الإنسان 6، والبحث مرة أخرى وتبين أنها لا بأس به عدوى المشتركة، وخصوصا في مرحلة الطفولة. ولا يعتقد أنها تسبب عدوى الأعضاء التناسلية.

جميع الفيروسات في الأسرة الهربس تشترك في أنه بمجرد أن يتمكنوا من إصابة أي شخص، وإصابة يبقى في خلايا الجسم لذلك الشخص لبقية حياتهم. يمكن للفيروسات تنشط مرة أخرى لاحقا في حياتهم، مما يجعل منهم المرضى وربما المعدية مرة أخرى.