أثر التناقضات الاجتماعية في النتاج الأدبي (لابن الرومي).. التعرف على أثر الحياة الاجتماعية على الفرد والمجتمع ومظاهر الظلم في العصر العباسي وانعكاس ذلك على الشعر

الهدف الخاص :التعرف على أثر الحياة الاجتماعية على الفرد والمجتمع ومظاهر الظلم في العصر العباسي وانعكاس ذلك على الشعر. 
تمهيد:  عرفت في دروسك السابقة نماذج من مظاهر التطور في العصر العباسي .فهل تعتقد أن الشعر واكب كل مظاهر الحياة الاجتماعية؟ هل تذكر من الشعراء من سخر قلمه للحديث عن قضايا الناس ومشاكله الاجتماعية؟
التعريف بصاحب النص: ابن الرومي(221 - 283 هـ / 836 - 896 م) هو علي بن العباس بن جريج أو جورجيس، الرومي.شاعر كبير، من طبقة بشار والمتنبي، رومي الأصل، كان جده من موالي بني العباس.
ولد ونشأ ببغداد، ومات فيها مسموماً قيل: دس له السمَّ القاسم بن عبيد الله -وزير المعتضد- وكان ابن الرومي قد هجاه. للشاعر ديوان شعر ضخم ضم مختلف الأغراض وخاصة منها الوصف ، والشعر الاجتماعي.
قراءة النص: قراءة نموذجية ثم قراءات فردية.
إثراء الرصيد اللغوي : 
القَابُ [قوب]:- من القوس: ما بين المقبض وطرف القوس، فللقوس قابان؛ بينهما قابُ قوس، كناية عن القُرب / {{فَكَانَ قابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أدْنَى.}}-: المقدار.
النَّكِرُ : الدّاهي الفطن أو الدَّاهية الفطنة؛ كان النَّكِرُ ناجحاً في عمله ج أَنْكارٌ. 
اكتشاف معطيات النص ومناقشتها: 
عمن يتحدث الشاعر في هذه القصيدة؟ وكيف هي صفات الناس من منظور الشاعر؟ ما رأيك في أوصاف كهذه يتصف بها مجتمع؟ ما هي الفكرة العامة التي تجدها تناسب هذا النص؟
الفكرة العامة: تذمر الشاعر ونقده لمظاهر مجتمعه المقلقة.
تحديد بناء النص: 
ـ ماهي أهم العواطف التي تلمسها في النص؟ ما رأيك فيها؟ ( حسرة وألم وتذمر)
ـ ما هو نمط النص الغالب؟( وصفي، كثرة النعوت والأوصاف والتشابيه{ الدنية ، كلاب ...} )
ـ وما هو غرض النص؟ ( اجتماعي يصف أحوال المجتمع وينتقد أمراضه)
تفحص الاتساق والانسجام : 
من يحدد أهم الأفكار التي طرحها الشاعر؟ (طرح الشاعر جملة من الأفكار تمثلت في نقده لتعالي بعض الناس، ثم وصف لأخلاقهم ، ثم بيان عن تذمره من انقلاب الزمان)
اذكر أهم مظاهر الاتساق في النص؟ (من مظاهر اتساق النص استقلال القصيدة في موضوعها ، فهي ذات وحدة موضوعية).
مجمل القول 
موضوع القصيدة هو نقد المجتمع. وصف فيه الشاعر بعض مظاهر الحياة الاجتماعية في عصره وكشف من خلال ذلك عن الخلل الذي أصاب الناس في أخلاقهم وفي تقديرهم لبعضهم البعض. 
ومن أهم الدوافع التي أوجدت هذا الغرض انتشار الآفات الاجتماعية وظهور النزعة المادية وغياب الوازع الديني وانحلال الأخلاق وفساد القيم.
واجب منزلي:
1_ خاص بالقسم الأدبي: 1_ما نوع الأسلوب في البيت التاسع وما الغرض منه ؟ 
2_ 
خاص بالقسم العــلمي: انظر البيت السادس ثم أعرب قول الشاعر( ليس فيهم مدافع) وقوله ( لا قائم بصدر كتاب) وما رأيك في ما توصلت إليه؟
Ping your blog, website, or RSS feed for Free

0 تعليقات Comments :

Post a Comment

 

Feedage Grade B rated www.hypersmash.com/dreamhost/ Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free!
Push 2 Check hostgator coupon codes Personal Amfibi Web Search & Directory Sito ottimizzato con TuttoWebMaster free web site traffic and promotion

Google+ Followers


Gogle plus تابعنا على جوجل بلس