تحليل أهل الكهف: ما قبل القراءة/ تأطير النص.. دراسة العنوان. شرح الكلمات المضغوطة. دراسة الصورة. صاحب النص. نوع المؤلف. صوغ الفرضية



تحليل أهل الكهف: ما قبل القراءة/ تأطير النص:

دراسة العنوان:

أهل الكهف/ تركيب إضافي (الإعراب)، الدلالة؛ شرح المفردتين:
- أهل: أصحاب.
- الكهف: المغارة.
بماذا يذكرك هذا العنوان؟ (قصة الفتية التي وردت في القرآن الكريم)

يورد التلميذ/ الأستاذ الشاهد من الآيات الكريمة: ”أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا. إذ آوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا. فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا. ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا” سورة الكهف. الآيات (9.10.11.12).
شرح الكلمات المضغوطة. هل يمكن للعنوان أن يدلنا على محتوى المؤلف؟

دراسة الصورة:

نوعها:

لوحة تركيبية، تتضمن صورة بارزة لامرأة وخلفها أشباح (صفهم) وجماعة من الأشخاص (صف مظاهرهم الخارجية. على ماذا يدل ذلك).
هل هناك علاقة رابطة بين العنوان والصورة؟ ما هي؟ هل يمكن للصورة أن تدل على مضمون المؤلف؟

صاحب النص:

من هو توفيق الحكيم (انظر رسما له على الغلاف الرابع)؟ اذكر/(اقرأ من المؤلف بعض مؤلفاته) بعض مؤلفاته؟

نوع المؤلف:

هل يوضع على الغلاف الأول جنس المؤلف؟ كيف نتعرف عليه؟ لماذا يصنف المؤلف ضمن نوع المسرحية؟ ما الذي يدل على ذلك؟ ما هو الحوار؟ وما هي أقسامه؟ مم تتكون المسرحية؟ ما هو المشهد؟

صوغ الفرضية:

حدد العتبات التي يحتوي عليها الغلاف الأول والرابع؟
(العنوان، الصورة، اسم الكاتب، دار النشر، رسم لصاحب الكتاب، دار التوزيع بالمغرب)
ما فائدة هذه العتبات؟ هل يمكنها فعلا أن تدخلنا إلى عوالم النص/ المؤلف؟
صغ فرضية من خلالها يمكن التأكد منها أثناء القراءة؟