تنفيذ الأهداف.. خلق مركز الاهتمام. الوضع أمام الصعوبة. الشرح والبرهنة. التقويم الجزئي والنهائي والتطبيق



- تضم مرحلة تنفيذ الأهداف سـيرورة التدريس، أي جمـلة الخطوات الرئيسـية التي يتبعـها الـمـدرس لنقــل معـارفـه وتحقيـق أهدافه ,وبمفهـم أخر تمثـل هذه المرحلة إجراءات التدريس الفعليـــة التي يتبعها المدرس في تقديم دروسه وتتضمن هذه المرحلـة جملـة مـن الخطوات كمـا يلي: 
1- خلق مركز الاهتمام:
وذلك بتوجيه أذهان التلاميذ إلى الدرس الجديد والهدف منه, من خلال إثارة فكرة أو قضية أو مناسبة لها علاقة بالهدف بما يمكن من وضع جميع التلاميذ أمام نفس وضعية الانطلاق بتوحيد اهتمامهم. 
2- الوضع أمام الصعوبة:
وتتم هذه الخطوة بطرح جملة من الأسئلة التي تحسس التلاميذ بأهمية الدرس الجديد, والصعوبـات التي تواجههم بخصوصها, فيجدون أنفسهم أمام وضعية جديدة (مشكلة) لم يسبق أن اطلعوا عليها.
وأنهم سيكونون قادرين على تجاوزها بعد مرورهم، بخبرة الدرس التعليمية التي سينصب الجهد فيها على تدليل الصعوبة, وهو مــا يزيد من تشويقهم، وتحفيزهم لمتابعـــة الــدرس. 
3- الشرح والبرهنة:
في هذه الخطوة يشرع المدرس في شرح محتويات الدرس، انطلاقا من مفاهيمه الأساسية وفق ترتيب منهجي منطقي ينطلق فيه عادة من أسهل إلى أصعب، ومن المحسوسات إلى المجردات.
 ويتم الاقتصار في كل مـرة على شرح المفهوم أو التعريف أو القانون الجديد .. دون الانتقاــل من الشرح إلى البرهنة علـــى عنصـر آخر إلا إذا تأكـد أن التلاميذ قد استوعبوا الشرح والبرهنة، والتعرف علـى ذلك يكون عبر جملة من الأسئلة التشخيصية تمـده بتغذية راجعة عن عمله يتخذ من خلالها - في ضوئها - قرار الانتقال إلى الشرح الموالي أو إعادة شرح العنصر نفسه بأسلوب أخر... وتتكرر العملية بالنسبة لأجزاء الدرس بنفس الوتيرة حسب إستراتيجـية في التدريـس. 
4- التقويم الجزئي:
تتضمن هذه الخطوة إجراء تقويم جزئي للعناصر المقدمة والتحقق من مدى فهمــها واستيعابها، ويمكن أن يكون ذلك عن طريق تكليف التلاميذ بالاستظهار, أو الإجابة عن أسئلة مطروحة . 
5- التطبيــق:
وتتضمن هذه الخطوة دعوة التلاميذ إلى تطبيق المبادئ والقوانين والتعليمات التي تم شرحها لمعرفة مدى قدرتهم على التحكم فيها وتمكنهم من فهمها. 
6- التقويم النهائي:
وهنا يقوم المدرس بإجراء تقويم نهائي لجميع عناصر الهدف على شكل خلاصة للدرس أو عن طريق تمرينـات تطبيقية أو أسئلة تقويمية بما يمكنه من الوقوف على تحقق الهدف أو عدم تحققه، ومعرفة بعد ذلك ما ينتظر منه 
من تأكيـــد أو تعديل أساليب أو الطرائــق المتبعـة.