الجبال الإنكسارية في الوطن العربي.. مرتفاعات البحر الأحمر في مصر والسودان. مرتفاعات البحر الأحمر في مصر والسودان



الجبال الإنكسارية:

تتكون الجبال الانكسارية من صفين من الصخور المتعارضة التي تم إنشاؤها نتيجة لحركة الصفائح التكتونية. عندما تتحرك الصفائح بعيدًا عن بعضها البعض، فإنها تخلق فجوة تُعرف باسم الصدع. يمكن أن تؤدي هذه الحركة إلى كسر الصخور على طول الصدع، مما يؤدي إلى إنشاء سلسلة من الجبال الانكسارية.

أمثلة على الجبال الانكسارية في الوطن العربي:

فيما يلي بعض الأمثلة على الجبال الانكسارية في الوطن العربي:

- جبل البحر الأحمر:

تمتد هذه السلسلة الجبلية على طول ساحل البحر الأحمر في شبه الجزيرة العربية. تشكلت الجبال نتيجة للحركة التكتونية التي رفعت قاع البحر الأحمر فوق مستوى سطح البحر. أعلى قمة في جبال البحر الأحمر هي جبل السودة في السعودية، والتي يبلغ ارتفاعها 3,133 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

- جبل عسير:

تقع هذه السلسلة الجبلية في جنوب غرب المملكة العربية السعودية. تشكلت الجبال نتيجة لحركة الصفائح التكتونية التي رفعت القشرة الأرضية فوق مستوى سطح البحر. أعلى قمة في جبال عسير هي جبل السودة، والتي يبلغ ارتفاعها 3,019 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

- جبل لبنان:

تقع هذه السلسلة الجبلية في غرب لبنان. تشكلت الجبال نتيجة للحركة التكتونية التي رفعت القشرة الأرضية فوق مستوى سطح البحر. أعلى قمة في جبال لبنان هي جبل الشيخ، والتي يبلغ ارتفاعها 3,088 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

- جبال أطلس:

تمتد هذه السلسلة الجبلية عبر المغرب والجزائر وتونس. تشكلت الجبال نتيجة للحركة التكتونية التي رفعت القشرة الأرضية فوق مستوى سطح البحر. أعلى قمة في جبال أطلس هي جبل طوبقال، والتي يبلغ ارتفاعها 4,167 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

- جبل العوينات في ليبيا ومصر والسودان:

يقع هذا الجبل في الجزء الجنوبي الشرقي من الصحراء الليبية، ويبلغ ارتفاعه حوالي 1,934 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

- جبل رم في الأردن:

يقع هذا الجبل في جنوب الأردن، ويبلغ ارتفاعه حوالي 1,734 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

- جبل جيس في الإمارات العربية المتحدة:

يقع هذا الجبل في شمال الإمارات العربية المتحدة، ويبلغ ارتفاعه حوالي 1,934 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

جبال طوروس:

تقع هذه الجبال في جنوب شرق تركيا، ويبلغ ارتفاعها حوالي 4,000 متر فوق مستوى سطح البحر. وتتكون من صخور نارية ومتحولة.

أهمية الجبال الانكسارية:

تلعب الجبال الانكسارية دورًا مهمًا في النظام البيئي العالمي. فهي موطن للعديد من النباتات والحيوانات، كما أنها توفر مصدرًا مهمًا للمياه العذبة. بالإضافة إلى ذلك، تلعب الجبال الانكسارية دورًا مهمًا في السياحة، حيث تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة.