السهول الساحلية للبحر الأحمر والبحر العربي والخليج العربي.. سهل الإحساء. إرسابات رملية وإرسابات مائية قليلة تنحصر في مصبات الأودية التي تكونت عندها الموانئ الرئيسية كرأس غارب والقصير وحلايب

** تمتد السهول الساحلية في مصر والسودان وتنحصر بين جبال البحر الأحمر والبحر نفسه حيث يتفاوت اتساعها من مكان لآخر بين 8-35كم وأكثر السهول اتساعا هو السهل الساحلي السوداني فيصل عرضه 55كم.
** تتكون هذه السهول من إرسابات رملية بالإضافة إلى إرسابات مائية قليلة تنحصر في مصبات الأودية التي تكونت عندها الموانئ الرئيسية مثل رأس غارب والقصير وحلايب.
** ويكون السهل الساحلي في جيبوتي ضيقا ويتسع في الصومال في السهل الساحلي المطلق على خليج عدن والمحيط الهندي تخترقه نهر شبيلي وجوبا ونهر نوجال.
** السهول الساحلية في الجزيرة العربية فتتكون من أشرطة ضيقة من الرمل والحصى تنحصر بين مرتفعات الحجاز وعسير وبين البحر الأحمر أقصى اتساع لهذه السهول يكون في اليمن حوالي 70كم حيث تضيق كلما اتجهنا شمالا حتى تكاد تنعدم عندما تطل سلاسل الجبال على البحر الأحمر مباشرة في خليج العقبة و من أشهر السهول سهول تهامه.
** في الجنوب فالسهول الساحلية ضيقة حيث يتراوح عرض هذه السهول بين 8-15كم.
** في عمان تعتبر السهول الساحلية أكثر شهرة بأشجار النخيل وسواحل عمان كثيرة التعرج وفيها خلجان تشبه الفيوردات وأشهرها سهل الباطنة بسبب وفرة الأمطار تتعدد الينابيع.
** أما في الشرق فالسهول الساحلية الشرقية المطلة على الخليج العربي هي سهول رملية متسعة منخفضة الارتفاع بسبب عدم وجود جبال مرتفعة في الغرب.
** وتتميز هذه السهول بكثرة أخوارها وهي ألسنة بحرية تتوغل في اليابس عدة كيلو مترات كما في أم قوين وعجمان والشارقة ودبي.
** أما سهل الإحساء في السعودية فيتميز بانتشار الزراعة الناجحة المعتمدة على الري.
** في الشمال تصبح السهول الساحلية رملية وملحية وغير صالحة للزراعة خاصة لعدم توفر المياه العذبة في شمال الاحتساء و الكويت.  
Ping your blog, website, or RSS feed for Free


مواضيع ذات صلة



أضف تعليقك عبر الفيسبوك

 

Tips Tricks And Tutorials