مراحل إنجاز مشروع المؤسسة.. الرغبة تتحول إلى مشروع ويتحول المشروع إلى تخطيط عمل



مراحل إنجاز مشروع المؤسسة:

1- مرحلة تحليل الوضعية (اختيار المشروع).
2- مرحلة ضبط الأهداف (تبرير الاختيار).

3- مرحلة اختيار الاستراتيجيات.
4- مرحلة اختيار الوسائل.

5- مرحلة تنظيم الزمان والمكان (موعد تتويجه).
6- مرحلة تقسيم الأدوار والمهام.

7- مرحلة إنجاز المشروع.
8- مرحلة تقييم النتائج.

9- مرحلة المعالجة والتعديل  عند الضرورة.
10- الاستغلال البيداغوجي في مجالات مختلفة (امتدادات).

ويخضع المشروع (*) إلى مقاربة منظومية تأليفية بالأساس، تخطط من  المركب إلى البسيط في مرحلة التصور، لتكون واضحة المعالم في العلاقة القائمة بين الكلّ (المشروع) والجزء (الوحدة التعليمية) فالنشاط الواحد (الدرس) في مرحلة إنجاز.

(*) يعتبر الفيلسوف الأمريكي جون ديوي (Dewey) أول من اقترح بيداغوجيا المشروع (1905).
ومن مؤلفاته: المدرسة والطفل، مدارس المستقبل، التجربة والتربية، المدرسة والمجتمع، الديمقراطية والتربية.
فهو يرى أنّ الفرد لا يتعلم إلاّ بالمجهود الناجم عن الرغبة أو الحاجة «فالرغبة تتحول إلى مشروع ويتحول المشروع إلى تخطيط عمل» وأضاف تلميذه كلباتريك (Kilpatrick ) مقترحات عملية لتطبيقها.