القصة القصيرة جدا/ القصيدة (النثر/ الومضة).. أنموذج شعري جديد له تشكيله وصوره، ولغته، وإيقاعاته الداخلية والخارجية

يتحدد التنافذ الشعري في السردي –تحديدا قصيدة النثر أو الومضة- بالكثافة، والخيال، وقوة الأسلوب، والاستعمال الإيحائي للكلمات، إذ تجود اللغة بأقصى طاقاتها التعبيرية دون الابتعاد عن الطابع السردي، فالضغط النوعي المتولد من تماس قصيدة النثر أو قصيدة  الومضة مع القصة القصيرة جدا يحاول استلاب هويتها إلى حد يصعب التفريق بينهما، وقد تجلى هذا الضغط بشكل خاص في القصص التي خلت من (القصصية) بوصفها (المهيمن) على آليات القص واعتمدت على مركزيتها الداخلية وزمنها النفسي وتتابع تفصيلات محددة، وكذلك قصيدة الومضة النثرية التي تخلو من الايقاع؛ ولأن قصيدة النثر قد تخلت عن مسار التقليد الشعري ومحدداته التقليدية (الوزن، والقافية) ولم يعد انتماؤها إلى النص الشعري سوى
((العقد المبرم بين الشعر والمتلقي والتواطؤ بينهما على أن ما يقال شعرا))([1])  لذا فقد تحدد الاقتراب بينهما من خلال ((سماتهما العامة الشكلية تقاربا من اتجاهين متعاكسين لا تفيد معه الفواصل والحدود المعيارية الشكلية التقليدية للتصنيف الأدبي إلا بوصفه أي هذا التقارب علامة إضافية على تقهقر أدوات التصنيف الأدبي))([2]) . إن هذا الرأي يرضخ إلى المبالغة في تقبل (النص المفتوح) حينا ويفتقر إلى نظرة متفحصة تعطي للقصة ما للقصة وللشعر ما للشعر حينا آخر، وأن ما تعانيه القصة القصيرة جدا في هذا الجانب لا يعود إلى جوهرها بقدر ما يعود إلى المحاولات القصصية التي مازالت تئن تحت وطأة الاستسهال والتلقائية من لدن((الأصوات الجديدة ، ولاسيما الذين لم يكن لديهم أي رصيد معرفي كاف بالنوع/ الجذر أو بسواه من الأنواع الأدبية الأخرى من جهة، وبمعنى الإبداع ووظائفه من جهة ثانية))([3]) ، فالقاص المدرك تماما لتقاطع فضاءات القصة القصيرة جدا مع فضاءات قصيدة النثر يتجاوز الآن تبرير وجودها وإقناع المتلقي بثبوت راهنيتها كـ(اضعف الإيمان) وفعاليتها ضمن منظومة تؤشر بإصبعها إلى التجديد والتغيير وان المشكلة ((لا تتعلق بالنوع الأدبي ولكنها ترتبط بقدرة القاص على الإبداع، وليس ثمة نوع أدبي جيد وآخر رديء، لكن ثمة نص جيد وآخر رديء))([4]) ، والفرق بين القصة القصيرة جدا وقصيدة النثر/ الومضة على مستوى التعاطي النقدي، إن الثانية تطورت وأخذت شكلا أدبيا مستقرا ومنتظما كثيرا ويمكن محاولتها فحسب من كاتب مشبع تماما بفهم هذا الاستقرار والرسوخ وان الأولى مازلت قلقة تمارس وجودها بشكل متذبذب وهذه أحدى الصعوبات التي واجهتنا ونحن نحاول الاقتراب من معاييرها وخصائصها الفنية، إلا إن قدرتها التي تتلاءم مع الراهن ووعيه هي التي أشعرتنا بضرورة متابعتها والوقوف معها وهي صغيرة السن قياسا إلى ما يماثلها من أنواع أدبية والذب عنها مثلما ذب المدافعون عن قصيدة النثر وسهولة كتابتها فهي ((من اشد أنواع الأدب القصصي صعوبة في إتقانه، إنها تتطلب صيغة من نوع راق إضافة إلى قابلية في الابتكار))([5])  كما أن ما يزيد العلاقة اشتباكا بين القصة والقصيدة هو استمرار اللعب اللغوي بوصفه عنصرا مهما في كتابة القصة القصيرة جدا، بفتنة اللغة المجازية التي تجمع بين شاعرية القص والقيمة الجمالية إلى الحد الذي سماها بعضهم (الاقصودة) لما لها من تماس يكاد يقترب من المطابقة مع قصيدة الومضة والهايكو خاصة.

إذن بلاغة التوتر التي تقتضيها هندسة الحيز المحسوب إذا جاز التعبير تشدها أكثر نحو قصيدة النثر فالتكثيف والايماض والإيقاع والمفارقة مسارات تتكئ عليها الكتابة القصيرة جدا عموما سواء انتمت إلى الأنواع النثرية أو الأنواع الشعرية، ولكن تبقى ((القصة هي القصة، والشعر هو الشعر، وكلاهما يختلف عن الآخر في طرائقه وعندما تختلط تلك الطرائق فإننا سوف نحصل على شيء مختلف عن كليهما ,أنهما ينبعان من مصادر طبيعية واحدة ولكن القصة تستخدم المادة بطريقته الخاصة وبشكلها حسب أغراضها))([6]) .
وأهم طرائق التفريق بينهما هو البناء التركيبي لكليهما فـ((لا مجال للمقارنة بين الشاعرية في قصيدة النثر وبينها في السرد فما يميز السرد Narrative هو السردية وهو مقدار ما يجعل السرد سردا، أي المكونات السردية التي تجعل من القص سردا وما يميز الشعر وبالتحديد في قصيدة النثر هو الشاعرية ومهما آمنا بتداخل الأنواع وتناصاتها لابد من حد أدنى من الحدود الفارقة والفاصلة))([7])  وان هذا التداخل هو الذي دعا الناقد يوسف سامي اليوسف إلى تسميتها بـ(القصة البرقية) وهو يتناول محمود علي السعيد احد كتابها وهو من الشعراء الذين مارسوا كتابتها منذ بداياتها والقصة الشعرية ((في السنوات العشرين الأخيرة، طرأ تغيير كبير على بنية القصة القصيرة في سوريا وربما في العالم العربي كله فظهرت أنواع من الصياغة أو التشكيل الفني لم تكن مألوفة من قبل اللهم إلا أن يكون ذلك على ندرة وحسب، ومن هذه الأنواع نوع يسمونه (القصة البرقية) ومن نماذجه ما يكتبه محمود علي السعيد، كما أن من بينها صنفا لا تفصله عن قصيدة النثر إلا مسافة قصيرة وهو يمكن تصنيفه تحت هذا العنوان (القصة الشعرية) وثمة صنف ثالث يركز جهده على استبئار منطويات النفس والكشف عن مؤثراتها في عالم مجهد، منهك إنسانه، يلهث من شدة التعب والغم والإحباط، والحقيقة أن هذه الأنواع الثلاثة –وربما كانت هناك أنواع أخرى- تأسس على مبدأ فحواه تقليص الحدث وإلغاؤه))([8]) .
يعرف الدكتور محمود جابر عباس قصيدة الومضة بأنها ((أنموذج شعري جديد له تشكيله وصوره، ولغته، وإيقاعاته (الداخلية والخارجية) وتنبع خصوصية هذا الأنموذج الشعري بما يكتنزه من ملفوظات قليلة ذات دلالات كثيرة وإيحاءات خصبة تتخلق من ذاتها وعلى ذاتها في حركة بؤرية مكثفة ومتوترة ونامية مع كل قراءة جديدة ومتجددة في كل دال ومدلول يتحركان ضمن دائرة العلاقات المرمزة والمفاتيح المتعددة التي تمكننا من ولوج النص))([9]) .
ولو أننا أجرينا تعديلا على هذا التعريف بحذف مفردة (الخارجية) التي تخص الإيقاع، وتحويل مفردة (الشعري) إلى (قصصي) فما الذي سيتغير؟ هل سينطبق هذا التعريف على القصة القصيرة جدا؟ قطعا لا، فالمهيمن في السرد هو (الحكائية) ويختلف عن المهيمن في الشعر (الإيقاع)، ومادام المهيمن السردي لم يحضر في أي نص، فإنه لن ينتمي إلى نوع قصصي ما، فالقاص يتخلص ((من الشخصية القصصية التقليدية، الأوصاف، اسم العلم، الأفعال الكلامية، الأدوار، المواقف لكن لا يتخلص من الحكاية، وقد يتخلص من التواتر والتسلسل والتراتبية الحديثة ومنطق الأحداث وزمنية القص لكنه ما يزال يجد صعوبة في تدمير الحكاية))([10]) . وعليه لا يمكن أن نعد كل نص يمتلك خاصية الإيجاز والتكثيف قصة قصيرة جدا، وكذلك لا يمكن أن نعد كل نص يمتلك إيقاعا داخليا قصيدة نثر أو ومضة، فما يحدد هوية النص وانتمائه إلى نوع أدبي بعينه مكونات متعددة بل مجموعة من الحوافز بتعبير الشكلاني الروسي توماتشفسكي، فعندما تتوسل تقنيات التكثيف والإيجاز في أي نص بلغة رصينة وحيوية تقف العناصر الأساسية للقص (شخصية، حدث، زمان، مكان) الفارق الأساس في كشف هويته إذ بدونها لن يكون سوى شعرا([11]) .
معلوم أن القصة القصيرة جدا ظهرت في عصر التحولات والإغراءات التي ألحت في الإنعتاق من الاشتراطات الفنية لكتابة القصة القصيرة لنقل الأحاسيس تبعا لاستيعاب العصر إذ تم نقل الإيقاع البطيء للحدث إلى الإيقاع الحاد للرؤيا. وسواء تم هذا بسبب ((الرغبة الملحة في التغيير والتي وراءها دوافع جوهرية نابعة من متغيرات الحياة التي نعيشها))([12]) أو بسبب ((ردة الفعل تجاه القصة/اللوحة ))([13])
فان كتابتها شكلت انحرافا عن مسار قصصي متعارف عليه وسيؤدي هذا إلى انحراف حتمي بعناصرها وتقاناتها فهل من الضرورة أن نقرر أن الحدث والشخصية والزمان والمكان ثوابت لهذا النوع القصصي أم ((تتحول هذه العناصر إلى مجرد أطياف بعيدة وتنتمي إلى منطقة حدودية متطرفة تكاد تعبر الحد وتنتقل تماما إلى قصيدة النثر))([14])  وهل يستطيع تحت اختبار نظريات التلقي أن يبرهن على انه نوع قصصي قائم بذاته؟ وما هي الصيغ الأسلوبية التي يطوعها القصاصون لصالح قصصهم القصيرة جدا؟ وإذا كانت القصة القصيرة هي ((قبل كل شيء قصة ثم بعد ذلك قصيرة))([15])  فإن القصة القصيرة جدا هي ((قصة أولا وقصيرة جدا ثانيا))([16])  وسواء اتفقنا أو اختلفنا على المساحة المشتركة بينهما وعلى الخصائص النوعية لكل منهما فان كلا النوعين ينهضان بالقول إلى بنية قصصية أي كل ما يتعلق بالقول القصصي من عناصر وتقنيات تمارس لعبة القص الفنية في خلق عالم متخيل فما الذي يجعلنا نصف النوع الثاني بـ (جدا)؟ هل نقصد بها قصر زمنها المتخيل أو قصر زمن قصها العادي؟ وهل يترتب على هذا القصر جدا تغير في هيئة القص أو تبدل في النمط؟ ما هي الطريقة التي يحضر فيها الراوي في قصة لا تتجاوز عشرين كلمة في بعض المرات؟ هل يختفي وراء الشخصية أو يبقى مجرد شاهد أو ينعدم أحيانا؟ وهل يعتمد الراوي السرد والحوار والمنولوج كما في القصة القصيرة؟ وهل هذه الـ(جدا) تقتصر على حركة الفعل فيها وعلى نظام الحوافز الذي يدفع حركة الشخصية في هويتها وأحاديثها؟ وهل نستطيع أن نحدد سمات لغتها الشعرية من خلال تحليل مستوياتها الصوتية والتركيبية والدلالية بوصفها أرقى درجات الأداء اللساني؟ وما هي حدود التداخل بينها وبين الأنواع الأدبية الأخر كالقصة القصيرة أو قصيدة النثر، أو الخاطرة وغيرها؟ وما مدى ارتباطها بظاهرة التجريب القصصي؟ وهل يعد المفهوم الحجمي بوصفه شكلا هندسيا الجامع المانع لمنح الـ(جدا) شرعيتها؟ وما هو التحديد المعياري لمفهوم القصة القصيرة جدا الذي يجعلها قصة قصيرة جدا؟ وهل غادرت أشكال القصة القصيرة الحداثية التي غادرت بدورها الشكل الموبساني لعدم قدرته على التقاط نبض التطور الحياتي اللاهث؟ وهل اعتمدت لغتها الشعرية على الإيحاء والرمز والانزياح وتعددية الدلالة ومدى تأثيرها في القص وتجليها من خلال المجاز المتمثل بشعرية لغة الوصف والتشبيه والتكرار وتحولها إلى لغة داخلية ذاتية الإحالة([17])  لخلق مساحة أوسع للتأويل دون إهمال اللغة القصصية المألوفة فما الذي يحقق قصصية القصة القصيرة جدا؟ وهل نستطيع من خلال معايير محددة أن نقف أمام نظرية إلغاء الحدود بين الأجناس الأدبية بصلابة وعلمية؟ وهل (الكتابة عبر النوعية) سمة العصر الحديث ولا جدوى من التمترس وراء (النوع المحض)؟
لكي تفضح ما التبس على الأقل الانطباع السائد عنها الآن بوصفها (موضة) أو (تقليعة) أو (بدعة) أو ما شاكل ذلك من تسميات علينا ان نضع القصة القصيرة جدا في موقعها الأدبي ضمن الوجود النوعي لها وألاَ يتعكز مؤلفو القصص الهزيلة على استسهال كتابتها بعيدا عن جوهر القصة القصيرة جدا بدون ارث ثقافي أو أدبي ليسيئوا إليها. وبذلك يظلمها الهاوي والمجرب والمستسهل ولا ينصفها إلا المبدع الذي تفرغ لكتابتها والمهارة السردية طوع يديه، فهو مهيأ ذهنيا لشيء اسمه قص سواء طال أو قصر. وسواء أصابها قدح من المنكرين أو مدح من المنصفين فإنها كغيرها من الأنواع الأدبية تبقى في حاجة إلى معايير تسوغ وجودها وتحقق فرادتها الأدبية وإذا كان سؤال ((هل ثمة خصائص ومقومات فنية وبنائية ولغوية لهذا اللون الجديد من الكتابة القصصية))([18])  سابق لأوانه في بداية العقد السبعيني من القرن العشرين بحجة أنها لم تقدم لنا حصادا غزيرا يكفي لان نستقرئ منه خصائص متميزة تحددها ضمن (قوالب) أو أصول نهائية فإننا في القرن الحادي والعشرين نمتلك كما هائلا من القصص القصيرة جدا تخول الباحث في دراسة الأصول والمفهوم والمكونات التي تحدد سمات هذا النوع وقد حظيت فعلا بدراسات في دراسة القصة القصيرة جدا([19]) .
إننا نعتقد بان القصة القصيرة جدا لاقت النفور كغيرها من البنى الأدبية التي شاكست التذوق السائد بدءا من إخراج أبي تمام عن كلام العرب وانتهاء بقصيدة النثر التي مازالت تئن تحت وطأة المفاهيم التقليدية في تلقي الشعر ليس احتجاجا على مغادرتها البناء الفني المستقر فحسب وإنما لأن قدر التحديث دائما هو الرفض في بداية ظهوره والتهكم والسخرية منه إلى أن يثبت جذوره بشكل يستطيع امتصاص هذا الزخم والعبور إلى الضفة الآمنة.



([1] ) قصيدة النثر في التسعينيات من القرن العشرين في سوريا: 15.
([2] ) متاهة القصة القصيرة جدا، ياسر قبيلات، مجلة الموقف الأدبي، العدد 420، 2006: 80.
([3] ) القصة القصيرة في سوريا- قص التسعينيات، د. نضال الصالح: 69.
([4] ) بروق، قصص قصيرة جدا, إعداد د. يوسف حطيني: 10.
([5] ) فن كتابة الأقصوصة: 13.
([6] ) عالم القصة، برنارد فوتو، تر: محمد مصطفى هدارة: 285.
([7] ) ما هي قصيدة النثر، عمر فرزند: انترنيت.
([8] ) شجرة الصفصاف، يوسف سامي اليوسف، جريدة إلى الأمام، العدد 2285، 15/9/1995.
([9] )  ما هي قصيدة الومضة، أديب محمد حسن: انترنيت.
([10] ) أفق  التجريب في القص المحدث، محمد معتصم: انترنيت.
([11] ) ينظر المآل، دراسة تأويلية في نماذج من القصة القصيرة في الأردن, حكمت النوايسة: 15.
([12] ) مستويات لعبة اللغة في القص الروائي، د. نبيلة إبراهيم، مجلة إبداع، السنة الثانية، العدد 5، مايس 1984: 7.
([13] ) تداخل الأنواع الأدبية في القصة المصرية القصيرة: 251.
([14] ) تداخل الأنواع الأدبية في القصة المصرية القصيرة: 254.
([15] ) الاعتراف بالقصة القصيرة،: 15.
([16] ) القصة القصيرة جدا: 11.
([17] ) ينظر: أفق  التجريب في القص المحدث ، محمد معتصم: انترنيت.
 ([18] ) القصة القصيرة جدا، ظاهرة فنية أو صحافية أو حضارية أم هي ظاهرة لكل هذه جميعا؟، فاضل ثامر، مجلة الموقف الأدبي، العدد 4، آب، 1974: 37.
([19] ) دراسة د. احمد جاسم الحسين (القصة القصيرة جدا,مقاربة بكر), ودراسة د. يوسف حطيني (القصة القصيرة جدا بين النظرية والتطبيق), ودراسة د. خيري دومة (تداخل الأنواع الأدبية في القصة المصرية القصيرة), ودراسة د. نضال الصالح (القص في التسعينات), ودراسة د. محمد مينو (فن القصة القصيرة مقاربات أولى), ودراسة د. عبدالله أبو هيف (ظاهرة القصة القصيرة جدا), ودراسة د. نجم عبدالله كاظم (في الأدب المقارن) وغيرها.

Ping your blog, website, or RSS feed for Free


مواضيع ذات صلة



أضف تعليقك عبر الفيسبوك

0 تعليقات Comments :

Post a Comment

 

Tips Tricks And Tutorials

Labels

آثار التأمين (10) آداب (7) آدم وحواء (15) آلام البطن (9) آليات العولمة (9) أحكام وشروط الزواج (8) أحلام (13) أخطاء مطبعية (10) أخوة (6) أدب أندلسي (9) أدب الطفل (9) أدب عباسي (11) أدب قديم (17) أدب مقارن (15) أدوات التجارة الالكترونية (7) أدوات وأساليب التقويم الدراسي (9) أدوار المدرس (10) أرض الكنانة (17) أزمات رأسمالية (15) أزمات عالمية (6) أزمة 1929 (6) أسئلة (9) أسباب السرطان (15) أسباب ومضاعفات السمنة (11) أسس التربية الإسلامية (6) أسس الفارقية (10) أسس الكفايات (6) أسس المنهج (7) أسس ووظائف التقويم التربوي (7) أسعار العملات (9) أسنان (6) أسواق (12) أسواق مالية (9) أشاعرة (24) أشكال التواصل التربوي (5) أصول البنوك الإسلامية (9) أضرار الانترنت (12) أطفئ فانوس قلبي (12) أعراض القولون العصبي (10) أعشاب (116) أعلام (224) أغراض شعرية (10) أفروديت (70) أفضل النساء والرجال (10) أقصر وبني سويف (10) أقليات (9) ألياف (5) أمثال (5) أمراض الفم (6) أمراض جنسية (18) أمراض هضمية (19) أمريكا (60) أمعاء (15) أمن الخليج (6) أندية تربوية (21) أنشطة الإدماج (8) أنشطة البنوك الإسلامية (13) أنشطة التربية البدنية (10) أنصار السنة (34) أنظمة (18) أنظمة ضريبية (9) أنهار الوطن العربي (18) أنواع الأسئلة (10) أنواع الإشهار (11) أنواع الترجمة (7) أنواع التقويم التربوي (17) أنواع التلوث (9) أنواع التواصل التربوي (10) أنواع الذكاء (8) أنواع الزواج (17) أنواع الضرائب (9) أنواع الفارقية (9) أنواع القراءة (8) أنواع الكفايات (28) أنواع اللعب (7) أنواع المدرسين (7) أنواع الميتامسرح (9) أنواع الورثة (7) أنيميا (9) أهداف استعمارية (18) أهداف التربية (18) أهداف التربية البدنية (10) أهداف الفارقية (8) أهداف الكفايات (11) أهداف اللعب (6) أهداف تربوية (16) أهداف نظم المعلومات (7) أهداف وفوائد التعليم الالكتروني (11) أهداف وقواعد الضريبة (10) أهداف ونتائج الإدماج (9) أهدافف البنوك الإسلامية (8) أهل الحديث (40) أهل الكهف (9) إباضية (12) إبداع (13) إبداع الطفل (13) إجراءات قانونية (8) إجهاض (12) إحصاء جنائي (12) إحياء (6) إحياء الدين والمجتمع (14) إخوان مسلمون (7) إدارة تربوية (21) إدارة مالية (8) إدماج (9) إذاعات (17) إرث (7) إسرائيل (102) إسلام سياسي (6) إسهال (10) إشهار (16) إصلاح (12) إصلاح سياسي (7) إضراب (2) إعادة التأمين (6) إغراء (15) إفرازات هضمية (10) إمامية (20) إملاء (9) إنتاج (12) إنجاز مشروع المؤسسة التعليمية (12) إنذار التامين (5) إنسان (27) إنصاف تربوي (34) إيران وإسرائيل (23) إيقاع (11) ابتدائي وإعدادي (8) اتصال تسويقي (11) اجتهاد (7) اجتهادات قضائية (17) احتلال فلسطين (11) احتياجات خاصة (3) اختبارات موضوعية ومقالية (7) اختيارات وتوجهات (7) استثمار (14) استعجالي (11) استعمار (23) استعمال الوسائل التعليمية (13) استقلال المشرق العربي (6) اضطهاد اليهود (13) اقتصاد (10) اقتصاد البرازيل (8) اقتصاد الصين (12) اقتصاد المعرفة (10) اقتصاد الوطن العربي (19) اقتصاد جزائري (6) اقتصاد عائلي (15) اقتصاد عربي (5) اقتصاد كوريا الجنوبية (7) الأردن (10) الأقاليم المناخية في الوطن العربي (10) الأمطار في الوطن العربي (6) الأهداف التربوية (13) الإرث بالتعصيب (5) الإعجاب بالمرأة (8) الإمارات (10) الاسكندرية (17) البحرين (4) البعث (7) البيئة في السعودية (12) التجديد في الأدب العباسي (8) التدريس بالأهداف (10) التربية (22) التربية بالترغيب (10) التربية بالضرب (12) التربية بالمكافأة (10) التشريع والقضاء في إسرائيل (6) التشيع في سوريا (8) التعلم بالإدماج (9) التغيب عن العمل (12) التهابات الجهاز الهضمي (7) الثورة البولشفية (7) الجزائر (20) الجولان واللاذقية (7) الحركة الوطنية المغربية (7) الحركة الوطنية في المغرب العربي (9) الخليج العربي (16) الدولة البسيطة والمركبة (8) الرجال والنساء (15) الرياح في الوطن العربي (10) الزواج بين الرجل والمرأة (12) الساحة الشرفية (17) السعودية (17) السلطة التنفيذية في إسرائيل (9) السودان (15) الصومال (9) العالم الاخر (11) العراق (28) العقل والعقيدة (8) العلاج الكيماوي للسرطان (8) العمل الجماعي وطريقة المهام (9) العمل والشفاعة (7) العوامل المؤثرة في اللعب (9) الغزالة تشرب صورتها (7) القاهرة (8) الكويت (13) المرأة (21) المرأة والطفل (13) المغرب (9) المكان في رواية اللص والكلاب (8) المياه في الوطن العربي (10) الميتامسرح والدراما (9) النبي (34) النظرية البنائية (16) النظرية التفاعلية الرمزية (7) النظرية الجشطلتية (12) النظرية السلوكية (17) النظرية المعرفية (14) النفقة والتفريق بين الأبناء (7) النقد الأدبي والروائي (17) الوطن العربي (8) الوكالة الوطنية للتأمين الصحي (5) اليمن (24) امتحان (16) انتخابات (7) انتفاخ البطن (10) انتماء (11) انحراف (10) انقراض (12) انقضاء التأمين (7) انقلابات (15) باك (24) باك ج (2) باك2 (15) بحار عربية (10) بحث تربوي (9) بحث علمي (5) بريلوية (19) بشرة (5) بصل (14) بطيخ (5) بعث (4) بلاليون (24) بناي برت (6) بنت جبيل (8) بنوك (8) بني (6) بنيات ميتامسرحية (8) بنيوية (10) بواسير (10) بوذية (11) بيئة (27) بياجيه (12) بيانات التامين (7) بيت (13) بيداغوجيا الإدماج (9) بيداغوجيا الخطأ (12) بيداغوجيا فارقية (11) بين الرجل والمرأة (11) تأثير التلفزيون (9) تأثير وسائل الإعلام (7) تأخر دراسي (7) تأديب (12) تأطير وتدبير تربوي (10) تأمين (24) تأمين إجباري عن المرض (23) تأمين اشخاص (19) تأمين الأخطار (13) تأمين الأضرار (7) تأمين الحياة (17) تأمين الخطر (8) تأمين المسؤولية (7) تأمين بحري (7) تأمين تجاري (5) تأمين تعاوني (8) تأمينات (5) تأمينات نقل (6) تأهيل (11) تاريخ (16) تاريخ التربية (15) تجارة (12) تجارة الكترونية (11) تجويف ميتامسرحي (11) تحرير إداري (3) تحقيق الأهداف التعليمية (13) تحليل رواية اللص والكلاب (7) تحليل قصائد من العصر العباسي (7) تحليل قصيدة (9) تحليل نص تربوي (14) تحليل نص فلسفي (11) تخطيط (11) تخلف الحجاج والمعتمرين (13) تدبير (9) تدبير التأمين الإجباري عن المرض (5) تدخين (5) تدريب (16) تدريس المواد (10) تربية (83) تربية إبداعية (10) تربية إسلامية (80) تربية الأبناء (20) تربية الصحابة (6) تربية الطفل (75) تربية بدنية (11) تربية بنات (11) تربية بيئية (13) تربية جنسية (10) تربية صحية (26) تربية نبوية (19) تربية نفسية (7) ترجمة (5) ترجمة فورية (15) ترسيم (9) ترقية (7) تسرب مدرسي (19) تشخيص السرطان (9) تشريع جنائي (10) تشيع (42) تصوف (12) تضاريس (11) تضخم (7) تطبيقات بنيوية (13) تطبيقات تعليمية الكترونية (8) تعادل ومصادر الأموال (9) تعايش سلمي (5) تعبير (18) تعلم (34) تعلم اللغة (12) تعلم ذاتي (7) تعليم (29) تعليم القراءة والكتابة (10) تعليم الكتروني (12) تعليم ثانوي (14) تعليم مبرمج (15) تعليم مجزوئي (9) تعليم مفتوح (9) تغطية صحية (9) تفريق بيداغوجي (10) تفعيل الفارقية (14) تفكر (10) تقاعد (6) تقسيم فلسطين (10) تقنيات التنشيط التربوي (31) تقوية الجماع (8) تقويم الكفايات (18) تقويم تربوي (61) تكتلات اقتصادية (18) تكسير البنية وتجديد الرؤيا (6) تكنولوجيا (8) تكنولوجيا التعليم (81) تكوين (5) تكوين الجهاز الهضمي (12) تمثلات (15) تمدن على الأرض (6) تمر هندي (5) تمييز ضد المرأة (10) تنشئة (20) تنشئة اجتماعية (8) تنشيط الحياة المدرسية (8) تنشيط المجموعات (5) تنشيط تربوي (19) تنمية أنشطة التعلم (9) تنمية اقتصادية (39) تنمية بشرية (250) تواصل (40) تواصل بيداغوجي (12) تواصل تربوي (11) توثيق (14) توظيف (8) تونس (24) تيارات (19) تيارات التربية البدنية (11) تيارات الكفايات (7) تيجانية (15) تين (4) ثروات الوطن العربي الطبيعية (9) ثقافة الكترونية (17) ثورة (14) ثورة جزائرية (21) ثورة سوريا (14) ثورة مصر (8) ثوم (13) جاسوسية (21) جبال الوطن العربي (23) جبهة الإنقاذ (19) جذاذات (6) جريمة (16) جزر عربية (8) جزيرة (5) جسور (404) جغرافيا الخليج العربي (7) جغرافية الوطن العربي (10) جلاجل والعلا (8) جلد (12) جماعة إسلامية (23) جمال (18) جمعيات (11) جنوب لبنان (10) جنوب مغربي (16) جهات (7) جهاز هضمي (9) جودة (35) جودة تربوية (52) جيش مصري (26) جينية (14) جيولوجيا الوطن العربي (6) حاجات طفولية (6) حب الشباب (13) حب المرأة (10) حبة سوداء (15) حجاج (11) حرب باردة (20) حرب نفسية (10) حركات تحرر (11) حركات يهودية (31) حزب البعث العراقي (12) حزب التحرير (18) حزب الله (22) حزن (9) حسان بن ثابت (11) حصبة (6) حضارة (25) حقوق (8) حقوق الإنسان (9) حقوق الطفل (6) حقوق ومصالح (10) حقوق وواجبات (5) حكامة (15) حلبة (4) حماس (6) حماية حقوق التأليف (15) حمل (16) حمى (12) حناء (5) حوادث مدرسية (9) حوار (10) حوطة بني تميم (11) حياة مدرسية (12) حيض (2) ختمية (17) خصائص الكفايات (8) خصائص الوضعية المشكلة (13) خطاب إشهاري (8) خطة معلوماتية (5) خطوبة (9) داروينية (9) دخول مدرسي (14) دراسات أدبية (70) دراسات روائية (95) دراسات شعرية (16) دراسات لغوية (7) دراسات نقدية (10) دراسة النص (11) دراسة وتمويل المشاريع (9) درس لغوي (19) دعاوى التأمين (6) دعم تربوي (28) دعوة وتبليغ (20) دمامل (4) دولة (9) دولة إسرائيل (15) ديانات وعبادة (16) ديداكتيك (73) ديمقراطية (14) دين (6) ديوبندية (11) ذاكرة الجسد (11) ذكاء (10) ذكاءات متعددة (11) رأسمال التشغيل والموجودات المالية (10) رأسمالية (18) رادون (9) ربو (18) رخص (41) رضاعة وحضانة (10) رعاية الأبناء (33) رفاه (10) رواية (13) روتاري (5) روحية حديثة (6) روسيا (14) رياض الأطفال (14) زراعة (19) زمن بيداغوجي (13) زنك (9) زواج (8) زواج المتعة (6) زوجة (10) زوجة صالحة (12) زوجية (316) زيدية (24) سامراء (6) سرد (30) سرطان (15) سرطان الأطفال (15) سرطان البروستاتة (2) سرطان الثدي (6) سرطان القولون (7) سرطان المبيض (14) سرطان المعدة (9) سرطان عنق الرحم (15) سرطانات (12) سريالية (13) سعر الصرف (26) سكان (11) سكان الوطن العربي (6) سكتة دماغية (2) سكر (8) سلوك الموظف (9) سلوكية (38) سمنة (7) سنة (18) سندويتش (4) سنوسية (10) سهر (20) سهول الوطن العربي (5) سوريا (12) سوسيولوجيا التربية (44) سوق الصرف الجزائري (10) سياحة (10) سياسات تربوية (11) سياسة اقتصادية (15) سيخية (7) سيرة (16) سيميائيات (22) شاذلية (13) شام (1) شباب (9) شتائم (7) شخصيات إخوانية (7) شخصيات الشيعة الإمامية (13) شخصيات بعثية (9) شخصيات تيجانية (5) شخصيات يهودية (50) شذرات (12) شرق أوسط (21) شريط مرسوم (19) شريعة (21) شطحات صوفية (25) شعر (17) شعر حر (7) شعراء (51) شمال مغربي (8) شمس (9) شوكولاتة (9) شيوعية (8) صابئة مندائيون (15) صحة (18) صحراء شرقية (4) صدام الحضارات (15) صدق وكذب (9) صرع وصداع نصفي (7) صرف (12) صعوبات التعلم (18) صفات المدرس (15) صناعة (6) صناعة التأمين (10) صهيونية (20) صورة تعليمية (16) صورة شعرية (12) صوفية (10) صياغة الأهداف (12) صيام (6) صيدا (8) ضرائب (12) ضرورة شعرية (22) ضوابط التجارة الالكترونية (10) طابوهات (45) طاطا (18) طب الأعشاب (10) طب بديل (23) طرائق (19) طرائق بيداغوجية (45) طرق صوفية (14) طلاق (23) طنجة (6) ظاهرة الشعر الحديث (73) عائق بيداغوجي (7) عبثية (5) عثمانيون (49) عرب (106) عرقسوس (7) عروبة (76) عظام (13) عقائد الشيعة (19) عقبات الاستثمار (11) عقد التأمين (49) علاج السرطان (17) علاج السمنة (8) علاج القولون العصبي (11) علاج الورم المسخي (8) علاج انتفاخ البطن (8) علاقات دولية (18) علم نفس (41) علوم (5) عمالة (20) عمان (20) عنف تربوي (9) عوائق التواصل (12) عوائق التواصل البيداغوجي (17) عوامل ومعيقات التواصل التربوي (6) عولمة (42) غايات البنوك الإسلامية (8) غايات تعليمية (7) غدد (5) غذاء معدني (36) غطاء نباتي (12) غيرة (13) فارقية (24) فتنة المرأة للرجل (11) فتور (20) فرويدية (19) فشل كلوي (16) فقه (10) فلسطين (44) فلسفة (61) فنون الأدب العباسي (10) فوائد الفيتامينات (14) فوائد الوسائل التعليمية (16) فوارق بيداغوجية (14) فيتامينات (13) فيديو (36) ق20 (34) قامة تتلعثم (5) قانون (12) قانون دستوري (11) قدح ذهني (7) قدرات وكفايات (7) قرآن وسنة (10) قراءة (7) قراءة في رواية اللص والكلاب (7) قراءة وخط (7) قراءة وظيفية (13) قرامطة (5) قرفة (5) قرن 20 (69) قرن إفريقي (6) قسط التأمين (14) قصائد أجنبية (36) قصة (18) قصيدة الشعر الحر (10) قصيدة النثر (11) قضية يهودية (8) قطر (7) قوة الإرادة (7) قوة البيع (5) قوة فكرية (10) قولون عصبي (12) قومية (16) قيادة (8) قياس وإجماع (9) قيم وحضارة (12) كافيين (13) كبد (1) كتاب أبيض (10) كتاب أبيض بريطاني (7) كتاب مدرسي (7) كتب الشيعة (5) كتب مدرسية (14) كردستاني (8) كفاءات المدرس (7) كفاءات تربوية (5) كفايات (49) كفايات لغوية (11) كفايات وتعلمات (9) كلى (4) كمون (9) لاسامية (20) لبنان (8) لجان متساوية الأعضاء (11) لعب (10) لغات (18) لغة عربية (18) لغتنا (65) ليبيا (9) مؤسسة اقتصادية (28) ماء (7) ماتريدية (29) ماسونية (5) مافيا (6) مال (14) مبادئ الإخوان المسلمين (8) مبادئ التأمين (15) مبادئ حزب البعث (10) متصوفون (12) مجال العولمة (10) مجال عالمي (7) مجال متوسطي (9) مجالات التجارة الالكترونية (9) مجالس (12) مجلوبات الفارقية (6) مجموعات (8) محاكم تجارية (16) مخدرات (9) مدارات (371) مدارس بنيوية (9) مدارس صوفية (5) مداعبة (5) مدرس (34) مدرسة (40) مدن لبنانية (10) مدنيات (24) مدير مؤسسة تعليمية (7) مراكش (5) مراهقة (31) مرتجلات ميتامسرحية (9) مرجعيات البيداغوجيا الفارقية (9) مرصد القيم (11) مرض الهوجكنز السرطاني (6) مسؤولية طبية (18) مساء مطران (11) مسابقات (16) مساعدة طبية (4) مسافات (20) مستعمرات (9) مستويات الأهداف (7) مستويات تربوية (9) مسرح (20) مسرح تربوي (3) مسرحية (18) مشاريع اقتصادية (9) مشاكل حدودية (12) مشرق عربي (39) مشروع المدرسة (11) مشروع بيداغوجي (13) مص الأصابع (10) مصر (14) مصطلح نقدي (17) مصطلحات اقتصادية (13) مصطلحات سياسية (60) مضايق عربية (7) مطبخ (114) معادن (9) معارك (6) معتزلة (17) معتقدات سحرية (11) معدة (13) معرفة (9) معلم (10) معوقات التعليم الالكتروني (8) مغرب (33) مغرب عربي (44) مفاهيم إدارية مالية (9) مفاهيم اقتصادية (14) مفاهيم الكفايات (8) مفاهيم تربوية (82) مفاهيم شعرية (15) مفاهيم مالية (11) مفتش (7) مفهوم البيداغوجيا الفارقية (11) مفهوم التخطيط (11) مفهوم التربية (10) مفهوم التنشيط التربوي (12) مفهوم الدولة (5) مفهوم الكفايات (24) مقاربة الكفايات (36) مقامات (52) مقتطعات الرنين (8) مقرر تاريخ (7) مكة والمدينة (6) ملاحظة (11) ملكية فكرية (16) ممارسات سحرية (17) من الحياة (46) من وحي القلم (102) مناخ الوطن العربي (10) مناعة7 (12) مناهج (42) مناهج تربوية (20) مناهج تعليمية (24) مناهج نقدية (20) منتوج (6) منظومة تربوية (19) منهاج (28) منهج (21) منهج بنيوي (9) منهجية (9) منهجية تحليل نصوص (22) مهارات الترجمة الفورية (7) مهارات وكفايات (5) مهاريشية (5) مهام إدارية (15) مهام المنشط التربوي (9) مهدية (18) مواد حافظة (5) موارد المؤسسة الاقتصادية (6) موارد بشرية (8) مواطنة (12) موجة ثالثة (48) موريتانيا (12) موساد (8) موقع الوطن العربي (10) ميتامسرح (12) ميثاق (11) نجاح الاتصال التسويقي (11) نساء (10) نشاط جنسي (26) نص قرائي (7) نصيب الورثة (14) نظافة (3) نظام ضريبي (9) نظام عالمي جديد (10) نظريات (11) نظريات إدارية (16) نظريات اللعب (6) نظرية الأنواع الأدبية (12) نظرية التحليل النفسي (8) نعناع (4) نفايات طبية خطيرة (31) نقود (14) نماذج التخطيط (11) نماذج بنيوية (28) نماذج تعليمية (13) نماذج نقدية روائية (14) نهضة (10) نوادي تربوية (9) نورسية (11) نوم (7) نووي إيران (13) هجرة (43) هجرة يهودية (13) هدر مدرسي (17) هضاب الوطن العربي (11) هضم (6) همة (51) هندوسية (9) هولوكوست (17) و.ت.ب (9) وثائق (30) وثيقة التأمين العائمة (13) وثيقة التأمين العائمة في القانون (10) وجودية (5) وحدة الوجود (13) وراثة (20) ورم مسخي (10) وسائل الإشهار (9) وسائل تعليمية (12) وسيلة تعليمية (13) وضعيات (10) وضعيات تعليمية (17) وضعيات وكفايات (7) وضعية مشكلة (20) وظائف التأمين (5) وظائف الدولة (5) وظائف الفيتامينات (10) وظائف القراءة (7) وظائف المعادن (8) وظائف الميتامسرح (6) وعد بلفور (6) وقت (26) وقف التأمين (5) وقف ومصالح مرسلة (10) يانسون (5) يزيدية (18) يهودية (11)