كيفية إعداد جذاذة (بطاقة) لدرس القواعد.. الطريقة الاستقرائية، الطريقة القياسية



التاريخ: يحدد
رقم البطاقة:
المادة: قواعد (النحو)
الموضوع: يحدد
المستوى: يحدد
المدة: تحدد


أولا: الأهداف:
الهدف الخاص: (راجع المذكرة الأولى).
الأهداف الإجرائية (راجع المذكرة الأولى).

ثانيا: الوسائل:
(راجع المذكرة الثانية).

الطريقة:
(راجع المذكرة الثانية).

ومن طرائق تدريس القواعد:
- الطريقة الاستقرائية: وهي التي تنطلق من الأمثلة إلى القاعدة.
- الطريقة القياسية: وهي التي تنطلق من القاعدة إلى الأمثلة.

ومهما تكن الطريقة المتبعة يجب أن يكون تدريس النحو وظيفيا، فيعتمد المدرس على نص له صلة باهتمامات المتعلمين، ويكثر من التدريبات والتمارين التي تساعدهم على إتقان التراكيب النحوية الواردة فيه، مع القدرة علي توظيفها خارج النص المدروس.

مراحل وخطوات سير الدرس:

1- التمهيد: (راجع المذكرة الثانية).

2- العرض:
 ويتم فيه عرض النص أو الأمثلة، وقراءتها، ومناقشة معانيها.

3- الربط والموازنة:
 يقوم المتعلمون، بمساعدة المدرس، بتميزالأحكام النحوية، ومقارنة الوظائف المختلفة للكلمات والتراكيب الواردة في النص.

4- الاستنباط:
 يقوم المتعلمون باستنباط قاعدة مختصرة وبسيطة عن الموضوع، وذلك بمساعدة المدرس.

5- التطبيق:
 يتم تطبيق القاعدة وقياس الأهداف الإجرائية التي سبق أن حددها المدرس عن طريق تدريبات وتمرينات متعددة ومتنوعة يقوم بها الدارسون تحت إشراف المدرس.