تنظيم السنة الدراسية بقطاع التعليم المدرسي برسم الموسم الدراسي 2011/2010

مقرر لكاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي، رقم 151بتاريخ 14 رمضان 1431 الموافق 25 أغسطس 2010 بشأن تنظيم السنة الدراسية بقطاع التعليم المدرسي برسم الموسم الدراسي2011/2010
إن كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي؛
بعد الإطلاع على المرسوم رقم 2.02.376 الصادر في 6 جمادى الأولى 1423(17 يوليو 2002) بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، كما وقع تغييره وتتميمه؛
وعلى المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003) بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، كما وقع تغييره وتتميمه؛
وعلى قرار وزير التربية الوطنية رقم 2071.01الصادر في 7 رمضان 1422 (23 نونبر 2001) بشأن النظام المدرسي في التعليم الأولي والابتدائي والثانوي؛
وعلى قرار وزير التربية الوطنيـة والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2383.06 صادر في 23 رمضان 1427 ( 16 أكتوبر 2006) بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية؛
وعلى قرار وزير التربية الوطنيـة والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06 صادر في 23 من رمضان 1427 ( 16 أكتوبر 2006) بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة الباكالوريا؛
وعلى قرار وزير التربية الوطنيـة والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2521.09 صادرفي20 من رمضان 1430 (10 شتنبر 2009) بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي؛ 
وعلى قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 1.09 الصادر في 3 محرم 1430 (31 ديسمبر 2008) بتفويض بعض الاختصاصات إلى كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي كما وقع تغييره. قررت ما يلي:
الباب الأول: إجراءات الدخول المدرسي والانطلاق الفعلي للدراسة
المادة 1
يهدف هذا المقرر إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم الموسم الدراسي 2011 – 2010 مع مواعد إنجازها، وذلك استنادا إلى النصوص التشريعية والمذكرات التنظيمية الصادرة بشأنها. 
المادة 2
يلتحق أطر وموظفو الإدارة التربوية، وهيئات التفتيش،والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية، وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي،وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي والأطر الإدارية المشتركة، بجميع درجاتهم،بعملهم يوم الأربعاء فاتح شتنبر2010.
ويستأنف أطر التدريس عملهم يوم الخميس 2شتنبر 2010.
يلتحق أطر التدريس الجدد بنيابات وأكاديميات تعيينهم يوم الخميس 2شتنبر 2010 لتوقيع محاضر الالتحاق وتسلم رسائل تعيينهم.
يتم توقيع محاضر الالتحاق وفق ما يلي:
- بالمؤسسات التعليمية بالنسبة لهيئة التدريس وأطر الإدارة التربوية والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي؛
- 
بالنيابات الإقليمية بالنسبة للمفتشين وللمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي ؛
- 
بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالنسبة لهيئات تنسيق التفتيش الجهوي والتخصصي. 
المادة 3
تخصص الفترة الممتدة ما بين 1 و8 شتنبر 2010 لإنهاء العمليات المتعلقة بإعداد الدخول المدرسي، وتتم خلالها:
على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية
- 
إتمام كافة العمليات واتخاذ الترتيبات اللازمة لانطلاق السنة الدراسية في أحسن الظروف، وخاصة تعيين الأساتذة الجدد، والإجراءات المتعلقة بضمان انطلاق الإطعام المدرسي والنقل المدرسي، وفتح الداخليات، وتمكين التلميذات والتلاميذ من الكتب واللوازم المدرسية واللباس الموحد؛
- 
اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة لتأطير وتتبع عملية توزيع اللوازم والكتب المدرسية المستعملة والجديدة في إطار المبادرة الملكية "مليون محفظة"؛ 
- 
تفعيل عملية قافلة التعبئة الاجتماعية لتشجيع الإقبال على التمدرس والتصدي لعدم الالتحاق بالمدرسة، وإعادة دمج الأطفال المنقطعين عن الدراسة بمن فيهم الذين تم التواصل معهم وإحصاؤهم خلال عملية "من الطفل إلى الطفل"؛
- 
إنهاء عملية توزيع مناطق التفتيش في ضوء نتائج الحركة الانتقالية الوطنية باعتماد خريطة المناطق التربوية؛
- 
إتمام تشكيل المجالس الإقليمية والمجالس الجهوية لتنسيق التفتيش؛
- 
إرساء آليات تأمين الزمن المدرسي للمتعلمات والمتعلمين؛
- 
تفعيل الفرق المحلية والإقليمية والجهوية المكلفة بتنفيذ وتتبع مشروع "جيل مدرسة النجاح"؛
- 
استكمال الترتيبات اللازمة لانتداب الأستاذ(ة) المرشد(ة) تبعا لخصوصية كل سلك تعليمي؛
- 
الإشراف على استكمال تأهيل فضاءات التدريس خاصة بالنسبة للمستويين الأول والثاني من التعليم الابتدائي،واقتناء وسائل عمل الأستاذ(ة)؛
- 
تنظيم اجتماعات بداية السنة الدراسية مع هيأة التفتيش ومع مديري المؤسسات التربوية قبل 5 شتنبر 2010، لتقديم مقرر تنظيم السنة الدراسية ومستجدات الموسم التربوي وآليات تفعيلها؛
§
على مستوى المؤسسات التعليمية
- مواصلة عملية تسجيل وإعادة تسجيل المتعلمات والمتعلمين الذين لم يتمكنوا من التسجيل خلال الفترة الأولى (يوليو2010)؛
- 
ضمان انطلاق الإطعام المدرسي وفتح الداخليات وتوزيع اللوازم والكتب المدرسية المستعملة والجديدة على المتعلمات والمتعلمين قبل الانطلاق الفعلي للدراسة يوم 16 شتنبر 2010؛ 
- 
تنظيم عملية قافلة التعبئة الاجتماعية لتشجيع ودعم التمدرس ومحاربة ظاهرة عدم الالتحاق بالمدرسة؛
- 
تهييء الوثائق اللازمة لانطلاق الدراسة وهي: استعمالات الزمن، جداول الحصص، لوائح المتعلمات والمتعلمين لمختلف الأقسام، دفاتر النصوص، أوراق الغياب،أوراق التنقيط، البرامج الدراسية والوثائق التربوية بالنسبة للمدرسين الجدد. 
- 
استكمال عملية إسناد أقسام المستويين الأول والثاني من التعليم الابتدائي في إطارمشروع "جيل مدرسة النجاح"؛
- 
تزويد أطر هيئة التدريس بملف تربوي يتضمن مقرر تنظيم السنة الدراسية ولوائح المتعلمات والمتعلمين للأقسام المسندة إليهم وجداول الحصص. ويتعين الحرص على إسناد حصة أسبوعية تامة لجميع الأساتذة، وتضمين جداول الحصص غير التامة حصصا لأنشطة داعمة أو أنشطة مندمجة؛
- 
عقد الاجتماعات مع أطر هيئة التدريس قصد تقديم مقرر تنظيم السنة الدراسية وإطلاعهم على مستجدات الموسم التربوي وإجراءات تأمين الزمن المدرسي، وانتداب الأستاذ(ة) الكفيل(ة) بالنسبة لكل قسم من أقسام المؤسسة.
المادة 4
ابتداء من يوم الجمعة 3 شتنبر إلى غاية يوم الخميس 30 شتنبر 2010، يقوم أطر التفتيش في مختلف المجالات والتخصصات، والمكلفون بمهام تنسيق التفتيش الجهوي بما يلي:
- 
تنظيم زيارات للمؤسسات التعليمية، وعقد اجتماعات مع أطر الإدارة التربوية والتوجيه والمصالح المادية والمالية وأطر هيئة التدريس، بشكل عام، والجدد منهم بشكل خاص، لإطلاعهم على المستجدات، والتأكد من توفر الجدد منهم على البرامج الدراسية والوثائق التربوية؛
- 
العمل على معالجة القضايا لمطروحة في مختلف المجالات؛
- 
المصادقة على جداول الحصص النهائية بالمؤسسات كلما أمكن ذلك، على أن يتم التأكد من إسناد حصة أسبوعية تامة لجميع الأساتذة، وتضمين جداول الحصص غير التامة، حصصا لأنشطة داعمة أو أنشطة مندمجة. وتتم المصادقة على جداول الحصص في خمس نسخ يحتفظ كل من المفتش التربوي وإدارة المؤسسة بنسخة،وتوجه باقي النسخ إلى كل من الأستاذ (ة) المعني بالأمر ونيابة الوزارة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين؛
- 
التأكد من اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان انطلاق الدراسة في الوقت المحدد لها، وتأمين حق المتعلمات والمتعلمين في الاستفادة الكاملة من الحصص الدراسية المقررة؛
- 
موافاة الأكاديمية والنيابة في نهاية كل يوم بتقارير مركزة حول الزيارات المنجزة.
المادة 5
يقوم مديرو المؤسسات التعليمية بتوجيه:
- جداول الحصص التي تعذرت المصادقة عليها، وفق ما هو محدد في المادة الرابعة، إلى المفتشين قبل 30 شتنبر 2010 للمصادقة عليها وإرجاعها إلى المؤسسة في أجل أقصاه 15 أكتوبر 2010؛
- 
نسختين من جداول الحصص الخاصة بالأستاذات والأساتذة وأعضاء طاقم الإدارة التربوية إلى النيابة قبل 30 أكتوبر 2010؛
- 
نسخة من استعمالات الزمن الخاصة بأقسام المؤسسة إلى النيابة قبل 30 شتنبر 2010.
المادة 6
على مستوى المؤسسات التعليمية، يخصص يوم الاثنين 13 شتنبر2010 لإتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي بإشراف من الإدارة التربوية وبمشاركة هيئة التدريس للمؤسسة التعليمية. كما تشارك جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ والشركاء في إعداد برنامج حفل عيد المدرسة، وتوفير شروط ضمان انطلاق الدراسة في التاريخ المحدد لها.
المادة 7
يخصص يوم الثلاثاء 14 شتنبر 2010للدخول التدريجي للمتعلمات والمتعلمين وفق ما يلي: 
- 
الفترة الصباحية: استقبال متعلمات ومتعلمي جيل مدرسة النجاح (المستويان الأول والثاني من سلك التعليم الابتدائي)، والسنة الأولى من الثانوي الإعدادي والجذع المشترك من الثانوي التأهيلي؛
- 
الفترة الزوالية: استقبال متعلمات ومتعلمي باقي المستويات الدراسية.
ويتم خلال هذا اليوم:
- تعريف المتعلمات والمتعلمين بفضاءات المؤسسة وحثهم على صيانتها والمحافظة عليها؛
- 
مدهم باستعمال الزمن الأسبوعي؛
- 
الشروع في توزيع اللوازم والكتب المدرسية في إطار المبادرة الملكية "مليون محفظة" على أساس إتمام هذه العملية يوم 15 شتنبر 2010؛
- 
إطلاعهم على النظام الداخلي وحثهم على ضرورة الالتزام به وتجنب كل أشكال هدر الزمن المدرسي؛
- 
تهييئهم للمشاركة في حفل عيد المدرسة.
المادة 8
تحتفل المؤسسات التعليمية يوم الأربعاء 15 شتنبر 2010 بعيد المدرسة تحت شعار:"جميعا من أجل مدرسة النجاح"
ويشارك أطر هيئة التدريس إلى جانب أطر الإدارة التربوية في تنشيط وتأطير الأنشطة المبرمجة في هذا اليوم بمساهمة مفتشات ومفتشي مجموعة عمل المنطقة التربوية وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ وأسرهم وشركاء المؤسسة.
ويستهل هذا اليوم بتحية العلم وأداء النشيد الوطني، بشكل جماعي، كما تتم مواصلة توزيع اللوازم والكتب المدرسية في إطار المبادرة الملكية "مليون محفظة".
المادة 9
تنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الخميس 16 شتنبر 2010، وتخصص الحصة الأولى لكل مادة أوجزء منها لإخبار المتعلمات والمتعلمين بمختلف الجوانب المتعلقة بتنظيم الدراسة وأشكال التقويم والدعم التربويين ومواعد المراقبة المستمرة والامتحانات مع حثهم على ضرورة المواظبة على حضور الحصص الدراسية المقررة، وعلى المحافظة على الكتب واللوازم المدرسية الموزعة عليهم في إطار المبادرة الملكية "مليون محفظة".
 
ويتعين الشروع في مراقبة غياب التلميذات والتلاميذ استنادا إلى اللوائح الرسمية المسلمة من طرف إدارة المؤسسة وكذا تعبئة المذكرة اليومية ودفاتر النصوص ابتداء من هذا اليوم.
المادة 10
تخصص الحصص الدراسية الأولى لتشخيص المكتسبات الدراسية القبلية الضرورية لإنجاز البرامج المقررة. كما يتم تمرير الروائز الخاصة ببرنامج تقويم المستلزمات الدراسية واستثمار نتائجها على مستوى القسم وعلى مستوى المجالس التربوية والمجالس التعليمية ومجالس الأقسام بالنسبة للمستويات والمواد المعنية خلال الفترة الممتدة بين 22 و 29 شتنبر 2010.
المادة 11
تخصص الفترة الممتدةمن 3 إلى 30 شتنبر 2010 للتعبير عن رغبات إعادة التوجيه وانعقاد اللجن الخاصة للبتفي هذه الرغبات. وتتاح فرصة استدراكية للتلميذات والتلاميذ لتقديم طلبات إعادةالتوجيه إلى غاية 30 نونبر 2010.
الباب الثاني: مجالس المؤسسة
المادة 12
تتخذ كل الإجراءات والتدابير التي تمكن من تفعيل المجالس التعليمية والمجالس التربوية ومجالس التدبير ومجالس الأقسام باعتبارها آليات للتأطير والتنسيق والتدبير التربوي والإداري للمؤسسات التعليمية. وتعقد المجالس الثلاثة الأولى اجتماعاتها كلما دعت الحاجة إلى ذلك، على أن تعقد اجتماعاتها الدورية داخل الفترات التالية: 
- الاجتماع الأول: خلال النصف الأول من شهر أكتوبر 2010؛
- الاجتماع الثاني: خلال النصف الأول من شهر يناير 2011؛
- الاجتماع الثالث: خلال النصف الأخير من شهر مارس 2011؛
- الاجتماع الرابع: خلال الأسبوع الأخير من السنة الدراسية.
ويتعين على المجالس التعليمية، على الخصوص، عقد اجتماعات إضافية لضبط وتنسيق العمليات التعليمية التعلمية. 
كما تعقد مجالس الأقسام اجتماعاتها عند نهاية كل دورة و كلما دعت الحاجة إلى ذلك. 
المادة 13
يتم خلال الاجتماع الأول للمجالس التعليمية والمجلس التربوي وضع الصيغة النهائية لبرنامج العمل السنوي ولمشروع المؤسسة استنادا إلى ما أفرزه الدخول المدرسي من معطيات قصد عرضهما على مجلس التدبير للمصادقة عليهما وتوفير مستلزمات التنفيذ.
المادة 14
يقوم مجلس التدبير خلال اجتماعه الثاني، استنادا إلى اقتراحات المجالس التعليمية والمجالس التربوية، بالتقييم المرحلي لحصيلة برنامج ومشروع المؤسسة، وتدقيق أنشطة البرنامج التوقعي للأسدس الثاني من السنة الدراسية.
المادة 15
يقوم مجلس التدبير خلال اجتماعه الثالث، استنادا إلى اقتراحات المجالس التعليمية والمجالس التربوية، بوضع جدولة زمنية لتدبير العمليات المرتبطة بنهاية السنة الدراسية ووضع الخطوط العريضة لبرنامج عمل السنة الموالية.
المادة 16
يقوم مجلس تدبير المؤسسة خلال اجتماعه الرابع، استنادا إلى اقتراحات المجالس التعليمية والمجالس التربوية، بما يلي:
- تقويم حصيلة الموسم الدراسي والمصادقة على مشروع التقرير السنوي المتعلق ببرنامج العمل ومشروع المؤسسة ؛
- تحيين النظام الداخلي للمؤسسة عند الاقتضاء، ويقوم مدير المؤسسة ببعث نسخة منه إلى النيابة قصد المصادقة؛
- إعداد مشروع البرنامج السنوي لأنشطة المؤسسة للموسم الموالي؛
- وضع الترتيبات الخاصة بتنظيم حفل التميز بمناسبة اختتام الموسم الدراسي والاحتفال بعيد العرش المجيد.
الباب الثالث: الأيام التربوية والتظاهرات
المادة 17
بالإضافة إلى الأيام الواردة في مواد هذا الباب، يحدد مجلس تدبير المؤسسة لائحة الأيام الوطنية والعالمية التييتم الاحتفاء بها على مستوى المؤسسة وفقا لما هو مثبت في دليل الاحتفال بالأيام الوطنية والعالمية الصادر عن الوزارة سنة 2009.
المادة 18
يتم الاحتفال باليوم الوطني لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ يوم الخميس 30شتنبر 2010. ويتعين على السيدات والسادة رؤساء المؤسسات التعليمية دعوة المكاتب المنتهية مدتها القانونية المحددة في أنظمتها الأساسية، على تجديد مكاتبها قبل متم شهر دجنبر 2010 وفقا للتشريعات الجاري بها العمل.
المادة 19
يتم خلال يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2010 الاحتفاء باليوم العالمي للمدرس تحت شعار "المُدرسة والمدرس أساس بناء مدرسة النجاح".
المادة 20
يتم خلال شهر نونبر 2010 الاحتفال بيوم التاريخ والاحتفاء بالوطن عبر استحضار أهم المحطات التاريخية للمملكة المغربية.
المادة 21
يتم الاحتفاء بالأيام الوطنية للشراكة خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر 2010، وتستغل هذه المناسبة لتقديم الحصيلة والتنويه بجهود الشركاء والمتعاونين والداعمين، مع العمل إبرام شراكات جديدة وعلى تعبئة شركاء جدد.
المادة 22
يتم الاحتفاء باليوم الوطني لقدماء تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية خلال الفترة الممتدة بين 21 و26 مارس 2011، وتستغل هذه المناسبة لإحداث جمعيات القدماء أو تجديد مكاتبها.
الباب الرابع: الدعم المؤسساتي والمراقبة المستمرة والامتحانات
المادة 23
يتم استثمار نتائج نهاية الموسم الدراسي المنصرم، ونتائج تقويم المستلزمات الدراسية الضرورية لإنجاز البرامج المقررة، وذلك في تنظيم عمليات الدعم للتلميذات والتلاميذ الذين هم في حاجة إلى ذلك. 
المادة 24
تجرى فروض المراقبة المستمرة في التعليم الابتدائي وفقا للمذكرات الصادرة فيهذا الصدد. وتجرى فروض آخر السنة خلال الفترتين التاليتين:
- 13 إلى 18 يونيو 2011 بالنسبة للمستويات الزوجية؛
- 20 إلى 22 يونيو 2011 بالنسبة للمستويات الفردية.
المادة 25
تجرى فروض المراقبة المستمرة في التعليم الثانوي وفقا للمذكرات الصادرة في هذا الصدد. وتجرى آخر هذه الفروض في الفترات التالية:
- في ا لسلك الثانوي الإعدادي
o الأسدس الأول: خلال الفترة المتراوحة بين 10 و 18يناير 2011؛
o الأسدس الثاني: خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 11 يونيو 2011بالنسبة للسنة الثالثة إعدادي، ومن 13 إلى 18 يونيو 2011 بالنسبة للسنتين الأولى والثانية إعدادي؛
- في السلك الثانوي التأهيلي
o الأسدس الأول: خلال الفترة المتراوحة بين 13 و 22 يناير 2011؛
o الأسدس الثاني: خلال الفترة الممتدة من 27مايو إلى 4 يونيو 2011 بالنسبة للسنة الثانية بكالوريا، ومن 6 إلى 11 يونيو 2011بالنسبة للجذوع المشتركة والسنة الأولى بكالوريا.
المادة 26
يجرى الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية ابتداء من يوم 20 يناير 2011.
تجرى اختبارات الامتحان الموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية ابتداء من يوم 24يونيو 2011.
المادة 27
يجرى الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة السلك الإعدادي ابتداء من يوم 19 يناير 2011. 
تجرى اختبارات الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي ابتداء من يوم 20 يونيو 2011.
المادة 28
تنظم اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا أيام 14 و15 و16يونيو 2011. وتجرى اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا يومي 17 و 18 يونيو 2011، وتجرى مداولات الدورة العادية لامتحانات البكالوريا يوم 23 يونيو 2011.
المادة 29
تجرى الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد لشهادة البكالوريا أيام 7 و 8 و 9 يوليو 2011، وتجرى اختبارات الدورة الاستدراكية الخاصة بالامتحان الجهوي الموحد للمترشحين الأحرار وللسنة الأولى من سلك البكالوريا يومي 4 و 5 يوليو 2011، و الأشغال التطبيقية يوم 6 يوليو 2011. وتجرى مداولات الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا يوم 14 يوليو 2011.
المادة 30
تنظم حصص الدعم لفائدة المترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات البكالوريا من 6 إلى 11 يونيو 2011 ، ومن 27يونيو إلى 5 يوليو 2011 لفائدة المترشحين لاجتياز الدورة الاستدراكية.
وتنظم حصص الدعم بالنسبة للمترشحين لاجتياز الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي من 13 إلى 18 يونيو 2011.
وتنظم حصص الدعم بالنسبة للمترشحين لاجتياز الامتحانالموحد الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية من 20 إلى 22 يونيو 2011. 
البابالخامس: الامتحانات والمباريات المهنية
المادة 31
تنظم امتحانات الكفاءة التربوية يومي 24 و25 شتنبر 2010، وتنظم امتحانات الكفاءة المهنية لسنة 2010 أيام 21 و22 و23 أكتوبر 2010 .
تنظم امتحانات الكفاءة المهنية لسنة 2011 خلال الفترة الممتدة بين 1 و10 شتنبر 2011.
المادة 32
تجرى امتحانات التخرج من مراكز تكوين المعلمين والمعلمات والمراكز التربوية الجهوية بجميع الشعب ابتداء من 27يونيو 2011.
المادة 33
تجرى مباريات الدخول إلى شعبة تكوين أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي (السنة الخامسة) بجميع الشعب برسم الموسم الدراسي 2012/2011ابتداء من 5 يوليو 2011.
المادة 34
تجرى مباريات التبريز للتعليم الثانوي بجميع التخصصات ابتداء من شهر مارس 2011 إلى غاية الأسبوع الأول من شهر يوليو 2011.
تجرى مباراة الدخول إلى السنة الثانية من شعبة التبريز والمفتوحة في وجه أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي يومي 1 و2 يوليو 2011.
تجرى مباراة الدخول إلىالسنة الأولى من شعبة التبريز بالنسبة للمترشحين الوافدين من الأقسام التحضيرية للغة العربية واللغة الفرنسية والاقتصاد والتسيير؛ وكذا بالنسبة للمترشحين الحاملين لشهادة الدراسات الجامعية العامة (DEUG) في جميع الشعب ابتداء من 7 يوليو 2011.
المادة 35
تجرى امتحانات التخرج من المركز الوطني لتكوين مفتشي التعليمابتداء من 15 يونيو2011.
وتجرى مباراة الدخول للمركز الوطني لتكوين مفتشي التعليم، بجميع التخصصات ابتداء من 5 يوليو 2011.
المادة 36
تجرى امتحانات التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي ابتداء من 15 يونيو 2011.
وتجرى مباريات الدخول لمركز التوجيه والتخطيط التربوي، بجميع التخصصات انطلاقا من 7 يوليو 2011.
المادة 37
وتجرى مباريات الدخول لمراكز تكوين المعلمين والمعلمات والمراكز التربوية الجهوية بجميع الشعب انطلاقا من 15 يوليو 2011.
الباب السادس: التأطير التربوي
المادة 38
تعقد ملتقيات هيئة التفتيش وفق خمس محطات:
- المحطة الأولى لتدقيق برامج العمل التربوية الجهوية والإقليمية وانطلاق الموسم الدراسي الجديد؛
- المحطة الثانية وتركز على تتبع السير العام لإنجاز برامج العمل التربوية للأسدس الأول؛
- المحطة الثالثة وتتناول تقديم حصيلة تنفيذ برامج العمل التربوية خلال الأسدس الأول؛
- المحطة الرابعة وتركز على تتبع سير إنجاز برامج العمل التربوية للأسدس الثاني وإعداد مشاريع برامج العمل التربوية للموسم 2012/2011؛
- المحطة الخامسة وتتناول تقويم الحصيلة العامة لبرامج العمل التربوية، ودراسة وتحليل النتائج المحصل عليها وتحديد منهجيات التدخل والمعالجة والمصادقة على برنامج العمل التربوي للموسم الموالي.
المادة 39
تحرص هيئة التفتيش، بتنسيق مع مديري المؤسسات التعليمية والمصالح المعنية بالنيابات الإقليمية، على برمجة تنظيم الندوات واللقاءات التربوية بشكل يراعي السير العادي للدراسة وتأمين الحصص الدراسية المبرمجة.
المادة 40
يتم في بداية الموسم التربوي تفعيل العمل بالفرق التربوية وفق ثلاثة مستويات:
- تتبع تنفيذ البرامج الدراسية والمستجدات التربوية؛
- تتبع مشاريع التجديد التربوي؛
- إجراء البحوث والدراسات.
وتحدد أنصاف أيام قارة لاجتماعات الفرق التربوية.
الباب السابع: التكوين المستمر
المادة 41
تستفيد الأطر التربوية والإدارية والتقنية من ثلاثة إلى خمسة أيام للتكوين المستمر في السنة. وتعطى الأسبقية للموظفين الذين لم يسبق لهم أن استفادوا من هذه التكوينات.
تقوم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بتحديد فترات التكوين المستمر وفقا للخصوصيات الجهوية والإقليمية مع مراعاة الأولويات الوطنية والحرص على تأمين الزمن المخصص للتعلم، وذلك عبر آليات جهوية وإقليمية تتولى برمجة وتنظيم وتتبع دورات التكوين المستمر. ويمكن في هذا الصدد الاسترشاد بالفترات والصيغ التالية:
- فترة ما قبل الانطلاق الفعلي للدراسة؛
- خلال شهر يوليو؛
- الفترة الممتدة من 2 إلى 8 شتنبر 2010 لاستكمال تكوين أساتذة التعليم الابتدائي الذين تم إدماجهم في إطار التوظيف المباشر؛
- عطلتا منتصف الأسدس الأول ومنتصف الأسدس الثاني عند الاقتضاء؛
- أنصاف الأيام بالنسبة لأساتذة سلك التعليم الثانوي الإعدادي؛
- أنصاف أيام قارة تؤخذ بعين الاعتبار عند وضع جداول حصص أساتذة سلك التعليم الثانوي التأهيلي؛
- العطلة الصيفية من خلال تنظيم جامعات صيفية للتكوين في المجالات ذات الأولوية؛
- نهاية الأسبوع (الجمعة والسبت) بالنسبة للأطر الإدارية والتقنية.
الباب الثامن: إنهاء السنة الدراسية والإعداد للموسم التربوي الموالي
المادة 42
تتم عملية التسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي ابتداء من شهر أبريل 2011. وتجرى عملية إعادة تسجيل المتعلمات والمتعلمين بالتعليم الابتدائي والثانوي بسلكيه ابتداء من فاتح يوليو 2011 بعد إنهاء جميع العمليات المتعلقة بالامتحانات.
تسلم للمتعلمات والمتعلمين لوائح الكتب واللوازم المدرسية الخاصة بكل مستوى دراسي مع إخبار المستفيدين من المبادرة الملكية "مليون محفظة" بلوائح الكتب واللوازم المدرسية التي ستسلم لهم.
تعبأ طلبات المنح ابتداء من 15 مارس 2011 ويتم البت فيها والإعلان عن لوائح الممنوحين قبل متم شهر يوليو 2011.
تعبأ بطاقات الرغبات الخاصة بالتوجيه وبطاقات الترشيح الخاصة ابتداء من 15 مارس 2011، وتخصص الفترة الممتدة من 23 إلى 31ماي 2011 لانعقاد لجن الاختيار الأولي.
يقوم مديرو المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية الإعدادية بتنظيم عملية استرجاع الكتب المدرسية الموزعة في بداية السنة الدراسية في إطار المبادرة الملكية "مليون محفظة" واتخاذ الإجراءات المناسبة لتخزينها من أجل إعادة توزيعها في بداية الموسم الدراسي 2012 - 2011.
المادة 43
تعقد مجلس الأقسام والتوجيه للتداول في نتائج نهاية السنة والنظر في رغبات التوجيه ابتداء من 27 يونيو 2011.
المادة 44
يوجه مديرو المؤسسات التعليمية التقرير السنوي المشار إليه في المادة 16 أعلاه، بعد تضمينها لمعطيات النهائية لحصيلة السنة الدراسية، إلى النيابات الإقليمية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قصد الاستثمار.
المادة 45
يتم توقيع محاضر الخروج بالنسبة لأطر هيئة التدريس بمختلف الأسلاك التعليمية يوم السبت 9 يوليو 2011، ويستثنى من ذلك المكلفون بإنجاز أعمال يتطلب تنفيذها تجاوز هذا التاريخ حيث يوقعون محاضر الخروج بعد إتمام هذه الأعمال.
أما أطر الإدارة التربوية ومختلف الموظفين والأعوان العاملين بالمؤسسات التعليمية، فيوقعون محاضر الخروج بعد إتمام جميع العمليات المرتبطة بنهاية السنة الدراسية واحتفالات نهاية السنة، والترتيبات المتعلقة بالدخول المدرسي الموالي بما فيها استعمالات الزمن وجداول الحصص ولوائح الأقسام، مع اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان المداومة خلال العطلة الصيفية.
المادة 46
تنظم احتفالات التميز بمناسبة اختتام الموسم الدراسي والاحتفال بعيد العرش المجيد إقليميا وجهويا خلال شهر يوليو 2011.
المادة 47
تجرى على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية،العمليات المتعلقة بالحركة الانتقالية على الصعيد الجهوي، وبإعادة الانتشار، وكذا تعيين الخريجين الجدد، قبل نهاية شهر يوليو2011.
المادة 48
يمكن توظيف عطلتي منتصف الأسدس الأول ومنتصف الأسدس الثاني، في تنظيم مختلف التظاهرات الرياضية والثقافية والفنية الإقليمية والجهوية والوطنية، وتبادل الزيارات بين المؤسسات الوطنية والأجنبية.
المادة 49
تنتهي الدراسة بالنسبة للمتعلمات والمتعلمين يوم الخميس 30 يونيو 2011، ماعدا بالنسبة للمترشحين المسموح لهم اجتياز الدورة الاستدراكية لامتحانات البكالوريا. 
المادة 50
تحدد العطل المدرسية كالتالي:
ر.ت العطل المدرسية تواريخها (1) عدد الأيام
1 عيد الفطر من يوم 29 رمضان 1431 إلى يوم ثاني شوال 1431 4
2 المسيرة الخضراء يوم السبت 6نونبر2010 1
3 عطلة منتصف الأسدس الأول 
وعيد الاستقلال وعيد الأضحى من يومالأحد 14 نونبر إلى يوم الأحد21 نونبر2010 8
4 فاتح السنة الهجرية يوم فاتح محرم 1432 1
5 فاتح السنة الميلادية يوم السبت فاتح يناير 2011 1
6 ذكرى تقديم عريضة الاستقلال يوم الثلاثاء 11 يناير 2011 1
7 عطلة منتصف السنة الدراسية من يوم الأحد 23 يناير 2011 إلى يوم الثلاثاء فاتح فبراير2011 10
8 عيد المولد النبوي يومي 12 و 13 ربيع الأول 1432 2
9 عطلة منتصف الأسدس الثاني من يوم  الأحد 3 أبريل إلى يوم الثلاثاء 12 أبريل 2011 10
10 عيد الشغل يوم الأحد فاتح ماي 2011 1
11 عطل جهوية (*) 4
المجموع 43
يراعى إدخال اليوم الأول والأخير من العطل المذكورة أعلاه.
(*): تبرمج أيام هذه العطل من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين خلال الأسدس الثاني فقط.
المادة 51
يمكن للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تكييف مقتضيات المادة 50 من هذا المقرر حسب خصوصيات الجهة شريطة احترام عدد أيام الدراسة وتواريخ إجراء الامتحانات الوطنية. 
المادة 52
يعمل بهذا المقرر ابتداء من تاريخ توقيعه.
و حرر بالرباطفي: 14 رمضان 1431
الموافق لـ: 25 أغسطس 2010
Ping your blog, website, or RSS feed for Free


مواضيع ذات صلة



أضف تعليقك عبر الفيسبوك

0 تعليقات Comments :

Post a Comment

 

Tips Tricks And Tutorials

Labels

آثار التأمين (10) آداب (7) آدم وحواء (15) آلام البطن (9) آليات العولمة (9) أحكام وشروط الزواج (8) أحلام (13) أخطاء مطبعية (10) أخوة (6) أدب أندلسي (9) أدب الطفل (9) أدب عباسي (11) أدب قديم (17) أدب مقارن (15) أدوات التجارة الالكترونية (7) أدوات وأساليب التقويم الدراسي (9) أدوار المدرس (10) أرض الكنانة (17) أزمات رأسمالية (15) أزمات عالمية (6) أزمة 1929 (6) أسئلة (9) أسباب السرطان (15) أسباب ومضاعفات السمنة (11) أسس التربية الإسلامية (6) أسس الفارقية (10) أسس الكفايات (6) أسس المنهج (7) أسس ووظائف التقويم التربوي (7) أسعار العملات (9) أسنان (6) أسواق (12) أسواق مالية (9) أشاعرة (24) أشكال التواصل التربوي (5) أصول البنوك الإسلامية (9) أضرار الانترنت (12) أطفئ فانوس قلبي (12) أعراض القولون العصبي (10) أعشاب (116) أعلام (224) أغراض شعرية (10) أفروديت (70) أفضل النساء والرجال (10) أقصر وبني سويف (10) أقليات (9) ألياف (5) أمثال (5) أمراض الفم (6) أمراض جنسية (18) أمراض هضمية (19) أمريكا (60) أمعاء (15) أمن الخليج (6) أندية تربوية (21) أنشطة الإدماج (8) أنشطة البنوك الإسلامية (13) أنشطة التربية البدنية (10) أنصار السنة (34) أنظمة (18) أنظمة ضريبية (9) أنهار الوطن العربي (18) أنواع الأسئلة (10) أنواع الإشهار (11) أنواع الترجمة (7) أنواع التقويم التربوي (17) أنواع التلوث (9) أنواع التواصل التربوي (10) أنواع الذكاء (8) أنواع الزواج (17) أنواع الضرائب (9) أنواع الفارقية (9) أنواع القراءة (8) أنواع الكفايات (28) أنواع اللعب (7) أنواع المدرسين (7) أنواع الميتامسرح (9) أنواع الورثة (7) أنيميا (9) أهداف استعمارية (18) أهداف التربية (18) أهداف التربية البدنية (10) أهداف الفارقية (8) أهداف الكفايات (11) أهداف اللعب (6) أهداف تربوية (16) أهداف نظم المعلومات (7) أهداف وفوائد التعليم الالكتروني (11) أهداف وقواعد الضريبة (10) أهداف ونتائج الإدماج (9) أهدافف البنوك الإسلامية (8) أهل الحديث (40) أهل الكهف (9) إباضية (12) إبداع (13) إبداع الطفل (13) إجراءات قانونية (8) إجهاض (12) إحصاء جنائي (12) إحياء (6) إحياء الدين والمجتمع (14) إخوان مسلمون (7) إدارة تربوية (21) إدارة مالية (8) إدماج (9) إذاعات (17) إرث (7) إسرائيل (102) إسلام سياسي (6) إسهال (10) إشهار (16) إصلاح (12) إصلاح سياسي (7) إضراب (2) إعادة التأمين (6) إغراء (15) إفرازات هضمية (10) إمامية (20) إملاء (9) إنتاج (12) إنجاز مشروع المؤسسة التعليمية (12) إنذار التامين (5) إنسان (27) إنصاف تربوي (34) إيران وإسرائيل (23) إيقاع (11) ابتدائي وإعدادي (8) اتصال تسويقي (11) اجتهاد (7) اجتهادات قضائية (17) احتلال فلسطين (11) احتياجات خاصة (3) اختبارات موضوعية ومقالية (7) اختيارات وتوجهات (7) استثمار (14) استعجالي (11) استعمار (23) استعمال الوسائل التعليمية (13) استقلال المشرق العربي (6) اضطهاد اليهود (13) اقتصاد (10) اقتصاد البرازيل (8) اقتصاد الصين (12) اقتصاد المعرفة (10) اقتصاد الوطن العربي (19) اقتصاد جزائري (6) اقتصاد عائلي (15) اقتصاد عربي (5) اقتصاد كوريا الجنوبية (7) الأردن (10) الأقاليم المناخية في الوطن العربي (10) الأمطار في الوطن العربي (6) الأهداف التربوية (13) الإرث بالتعصيب (5) الإعجاب بالمرأة (8) الإمارات (10) الاسكندرية (17) البحرين (4) البعث (7) البيئة في السعودية (12) التجديد في الأدب العباسي (8) التدريس بالأهداف (10) التربية (22) التربية بالترغيب (10) التربية بالضرب (12) التربية بالمكافأة (10) التشريع والقضاء في إسرائيل (6) التشيع في سوريا (8) التعلم بالإدماج (9) التغيب عن العمل (12) التهابات الجهاز الهضمي (7) الثورة البولشفية (7) الجزائر (20) الجولان واللاذقية (7) الحركة الوطنية المغربية (7) الحركة الوطنية في المغرب العربي (9) الخليج العربي (16) الدولة البسيطة والمركبة (8) الرجال والنساء (15) الرياح في الوطن العربي (10) الزواج بين الرجل والمرأة (12) الساحة الشرفية (17) السعودية (17) السلطة التنفيذية في إسرائيل (9) السودان (15) الصومال (9) العالم الاخر (11) العراق (28) العقل والعقيدة (8) العلاج الكيماوي للسرطان (8) العمل الجماعي وطريقة المهام (9) العمل والشفاعة (7) العوامل المؤثرة في اللعب (9) الغزالة تشرب صورتها (7) القاهرة (8) الكويت (13) المرأة (21) المرأة والطفل (13) المغرب (9) المكان في رواية اللص والكلاب (8) المياه في الوطن العربي (10) الميتامسرح والدراما (9) النبي (34) النظرية البنائية (16) النظرية التفاعلية الرمزية (7) النظرية الجشطلتية (12) النظرية السلوكية (17) النظرية المعرفية (14) النفقة والتفريق بين الأبناء (7) النقد الأدبي والروائي (17) الوطن العربي (8) الوكالة الوطنية للتأمين الصحي (5) اليمن (24) امتحان (16) انتخابات (7) انتفاخ البطن (10) انتماء (11) انحراف (10) انقراض (12) انقضاء التأمين (7) انقلابات (15) باك (24) باك ج (2) باك2 (15) بحار عربية (10) بحث تربوي (9) بحث علمي (5) بريلوية (19) بشرة (5) بصل (14) بطيخ (5) بعث (4) بلاليون (24) بناي برت (6) بنت جبيل (8) بنوك (8) بني (6) بنيات ميتامسرحية (8) بنيوية (10) بواسير (10) بوذية (11) بيئة (27) بياجيه (12) بيانات التامين (7) بيت (13) بيداغوجيا الإدماج (9) بيداغوجيا الخطأ (12) بيداغوجيا فارقية (11) بين الرجل والمرأة (11) تأثير التلفزيون (9) تأثير وسائل الإعلام (7) تأخر دراسي (7) تأديب (12) تأطير وتدبير تربوي (10) تأمين (24) تأمين إجباري عن المرض (23) تأمين اشخاص (19) تأمين الأخطار (13) تأمين الأضرار (7) تأمين الحياة (17) تأمين الخطر (8) تأمين المسؤولية (7) تأمين بحري (7) تأمين تجاري (5) تأمين تعاوني (8) تأمينات (5) تأمينات نقل (6) تأهيل (11) تاريخ (16) تاريخ التربية (15) تجارة (12) تجارة الكترونية (11) تجويف ميتامسرحي (11) تحرير إداري (3) تحقيق الأهداف التعليمية (13) تحليل رواية اللص والكلاب (7) تحليل قصائد من العصر العباسي (7) تحليل قصيدة (9) تحليل نص تربوي (14) تحليل نص فلسفي (11) تخطيط (11) تخلف الحجاج والمعتمرين (13) تدبير (9) تدبير التأمين الإجباري عن المرض (5) تدخين (5) تدريب (16) تدريس المواد (10) تربية (83) تربية إبداعية (10) تربية إسلامية (80) تربية الأبناء (20) تربية الصحابة (6) تربية الطفل (75) تربية بدنية (11) تربية بنات (11) تربية بيئية (13) تربية جنسية (10) تربية صحية (26) تربية نبوية (19) تربية نفسية (7) ترجمة (5) ترجمة فورية (15) ترسيم (9) ترقية (7) تسرب مدرسي (19) تشخيص السرطان (9) تشريع جنائي (10) تشيع (42) تصوف (12) تضاريس (11) تضخم (7) تطبيقات بنيوية (13) تطبيقات تعليمية الكترونية (8) تعادل ومصادر الأموال (9) تعايش سلمي (5) تعبير (18) تعلم (34) تعلم اللغة (12) تعلم ذاتي (7) تعليم (29) تعليم القراءة والكتابة (10) تعليم الكتروني (12) تعليم ثانوي (14) تعليم مبرمج (15) تعليم مجزوئي (9) تعليم مفتوح (9) تغطية صحية (9) تفريق بيداغوجي (10) تفعيل الفارقية (14) تفكر (10) تقاعد (6) تقسيم فلسطين (10) تقنيات التنشيط التربوي (31) تقوية الجماع (8) تقويم الكفايات (18) تقويم تربوي (61) تكتلات اقتصادية (18) تكسير البنية وتجديد الرؤيا (6) تكنولوجيا (8) تكنولوجيا التعليم (81) تكوين (5) تكوين الجهاز الهضمي (12) تمثلات (15) تمدن على الأرض (6) تمر هندي (5) تمييز ضد المرأة (10) تنشئة (20) تنشئة اجتماعية (8) تنشيط الحياة المدرسية (8) تنشيط المجموعات (5) تنشيط تربوي (19) تنمية أنشطة التعلم (9) تنمية اقتصادية (39) تنمية بشرية (250) تواصل (40) تواصل بيداغوجي (12) تواصل تربوي (11) توثيق (14) توظيف (8) تونس (24) تيارات (19) تيارات التربية البدنية (11) تيارات الكفايات (7) تيجانية (15) تين (4) ثروات الوطن العربي الطبيعية (9) ثقافة الكترونية (17) ثورة (14) ثورة جزائرية (21) ثورة سوريا (14) ثورة مصر (8) ثوم (13) جاسوسية (21) جبال الوطن العربي (23) جبهة الإنقاذ (19) جذاذات (6) جريمة (16) جزر عربية (8) جزيرة (5) جسور (404) جغرافيا الخليج العربي (7) جغرافية الوطن العربي (10) جلاجل والعلا (8) جلد (12) جماعة إسلامية (23) جمال (18) جمعيات (11) جنوب لبنان (10) جنوب مغربي (16) جهات (7) جهاز هضمي (9) جودة (35) جودة تربوية (52) جيش مصري (26) جينية (14) جيولوجيا الوطن العربي (6) حاجات طفولية (6) حب الشباب (13) حب المرأة (10) حبة سوداء (15) حجاج (11) حرب باردة (20) حرب نفسية (10) حركات تحرر (11) حركات يهودية (31) حزب البعث العراقي (12) حزب التحرير (18) حزب الله (22) حزن (9) حسان بن ثابت (11) حصبة (6) حضارة (25) حقوق (8) حقوق الإنسان (9) حقوق الطفل (6) حقوق ومصالح (10) حقوق وواجبات (5) حكامة (15) حلبة (4) حماس (6) حماية حقوق التأليف (15) حمل (16) حمى (12) حناء (5) حوادث مدرسية (9) حوار (10) حوطة بني تميم (11) حياة مدرسية (12) حيض (2) ختمية (17) خصائص الكفايات (8) خصائص الوضعية المشكلة (13) خطاب إشهاري (8) خطة معلوماتية (5) خطوبة (9) داروينية (9) دخول مدرسي (14) دراسات أدبية (70) دراسات روائية (95) دراسات شعرية (16) دراسات لغوية (7) دراسات نقدية (10) دراسة النص (11) دراسة وتمويل المشاريع (9) درس لغوي (19) دعاوى التأمين (6) دعم تربوي (28) دعوة وتبليغ (20) دمامل (4) دولة (9) دولة إسرائيل (15) ديانات وعبادة (16) ديداكتيك (73) ديمقراطية (14) دين (6) ديوبندية (11) ذاكرة الجسد (11) ذكاء (10) ذكاءات متعددة (11) رأسمال التشغيل والموجودات المالية (10) رأسمالية (18) رادون (9) ربو (18) رخص (41) رضاعة وحضانة (10) رعاية الأبناء (33) رفاه (10) رواية (13) روتاري (5) روحية حديثة (6) روسيا (14) رياض الأطفال (14) زراعة (19) زمن بيداغوجي (13) زنك (9) زواج (8) زواج المتعة (6) زوجة (10) زوجة صالحة (12) زوجية (316) زيدية (24) سامراء (6) سرد (30) سرطان (15) سرطان الأطفال (15) سرطان البروستاتة (2) سرطان الثدي (6) سرطان القولون (7) سرطان المبيض (14) سرطان المعدة (9) سرطان عنق الرحم (15) سرطانات (12) سريالية (13) سعر الصرف (26) سكان (11) سكان الوطن العربي (6) سكتة دماغية (2) سكر (8) سلوك الموظف (9) سلوكية (38) سمنة (7) سنة (18) سندويتش (4) سنوسية (10) سهر (20) سهول الوطن العربي (5) سوريا (12) سوسيولوجيا التربية (44) سوق الصرف الجزائري (10) سياحة (10) سياسات تربوية (11) سياسة اقتصادية (15) سيخية (7) سيرة (16) سيميائيات (22) شاذلية (13) شام (1) شباب (9) شتائم (7) شخصيات إخوانية (7) شخصيات الشيعة الإمامية (13) شخصيات بعثية (9) شخصيات تيجانية (5) شخصيات يهودية (50) شذرات (12) شرق أوسط (21) شريط مرسوم (19) شريعة (21) شطحات صوفية (25) شعر (17) شعر حر (7) شعراء (51) شمال مغربي (8) شمس (9) شوكولاتة (9) شيوعية (8) صابئة مندائيون (15) صحة (18) صحراء شرقية (4) صدام الحضارات (15) صدق وكذب (9) صرع وصداع نصفي (7) صرف (12) صعوبات التعلم (18) صفات المدرس (15) صناعة (6) صناعة التأمين (10) صهيونية (20) صورة تعليمية (16) صورة شعرية (12) صوفية (10) صياغة الأهداف (12) صيام (6) صيدا (8) ضرائب (12) ضرورة شعرية (22) ضوابط التجارة الالكترونية (10) طابوهات (45) طاطا (18) طب الأعشاب (10) طب بديل (23) طرائق (19) طرائق بيداغوجية (45) طرق صوفية (14) طلاق (23) طنجة (6) ظاهرة الشعر الحديث (73) عائق بيداغوجي (7) عبثية (5) عثمانيون (49) عرب (106) عرقسوس (7) عروبة (76) عظام (13) عقائد الشيعة (19) عقبات الاستثمار (11) عقد التأمين (49) علاج السرطان (17) علاج السمنة (8) علاج القولون العصبي (11) علاج الورم المسخي (8) علاج انتفاخ البطن (8) علاقات دولية (18) علم نفس (41) علوم (5) عمالة (20) عمان (20) عنف تربوي (9) عوائق التواصل (12) عوائق التواصل البيداغوجي (17) عوامل ومعيقات التواصل التربوي (6) عولمة (42) غايات البنوك الإسلامية (8) غايات تعليمية (7) غدد (5) غذاء معدني (36) غطاء نباتي (12) غيرة (13) فارقية (24) فتنة المرأة للرجل (11) فتور (20) فرويدية (19) فشل كلوي (16) فقه (10) فلسطين (44) فلسفة (61) فنون الأدب العباسي (10) فوائد الفيتامينات (14) فوائد الوسائل التعليمية (16) فوارق بيداغوجية (14) فيتامينات (13) فيديو (36) ق20 (34) قامة تتلعثم (5) قانون (12) قانون دستوري (11) قدح ذهني (7) قدرات وكفايات (7) قرآن وسنة (10) قراءة (7) قراءة في رواية اللص والكلاب (7) قراءة وخط (7) قراءة وظيفية (13) قرامطة (5) قرفة (5) قرن 20 (69) قرن إفريقي (6) قسط التأمين (14) قصائد أجنبية (36) قصة (18) قصيدة الشعر الحر (10) قصيدة النثر (11) قضية يهودية (8) قطر (7) قوة الإرادة (7) قوة البيع (5) قوة فكرية (10) قولون عصبي (12) قومية (16) قيادة (8) قياس وإجماع (9) قيم وحضارة (12) كافيين (13) كبد (1) كتاب أبيض (10) كتاب أبيض بريطاني (7) كتاب مدرسي (7) كتب الشيعة (5) كتب مدرسية (14) كردستاني (8) كفاءات المدرس (7) كفاءات تربوية (5) كفايات (49) كفايات لغوية (11) كفايات وتعلمات (9) كلى (4) كمون (9) لاسامية (20) لبنان (8) لجان متساوية الأعضاء (11) لعب (10) لغات (18) لغة عربية (18) لغتنا (65) ليبيا (9) مؤسسة اقتصادية (28) ماء (7) ماتريدية (29) ماسونية (5) مافيا (6) مال (14) مبادئ الإخوان المسلمين (8) مبادئ التأمين (15) مبادئ حزب البعث (10) متصوفون (12) مجال العولمة (10) مجال عالمي (7) مجال متوسطي (9) مجالات التجارة الالكترونية (9) مجالس (12) مجلوبات الفارقية (6) مجموعات (8) محاكم تجارية (16) مخدرات (9) مدارات (371) مدارس بنيوية (9) مدارس صوفية (5) مداعبة (5) مدرس (34) مدرسة (40) مدن لبنانية (10) مدنيات (24) مدير مؤسسة تعليمية (7) مراكش (5) مراهقة (31) مرتجلات ميتامسرحية (9) مرجعيات البيداغوجيا الفارقية (9) مرصد القيم (11) مرض الهوجكنز السرطاني (6) مسؤولية طبية (18) مساء مطران (11) مسابقات (16) مساعدة طبية (4) مسافات (20) مستعمرات (9) مستويات الأهداف (7) مستويات تربوية (9) مسرح (20) مسرح تربوي (3) مسرحية (18) مشاريع اقتصادية (9) مشاكل حدودية (12) مشرق عربي (39) مشروع المدرسة (11) مشروع بيداغوجي (13) مص الأصابع (10) مصر (14) مصطلح نقدي (17) مصطلحات اقتصادية (13) مصطلحات سياسية (60) مضايق عربية (7) مطبخ (114) معادن (9) معارك (6) معتزلة (17) معتقدات سحرية (11) معدة (13) معرفة (9) معلم (10) معوقات التعليم الالكتروني (8) مغرب (33) مغرب عربي (44) مفاهيم إدارية مالية (9) مفاهيم اقتصادية (14) مفاهيم الكفايات (8) مفاهيم تربوية (82) مفاهيم شعرية (15) مفاهيم مالية (11) مفتش (7) مفهوم البيداغوجيا الفارقية (11) مفهوم التخطيط (11) مفهوم التربية (10) مفهوم التنشيط التربوي (12) مفهوم الدولة (5) مفهوم الكفايات (24) مقاربة الكفايات (36) مقامات (52) مقتطعات الرنين (8) مقرر تاريخ (7) مكة والمدينة (6) ملاحظة (11) ملكية فكرية (16) ممارسات سحرية (17) من الحياة (46) من وحي القلم (102) مناخ الوطن العربي (10) مناعة7 (12) مناهج (42) مناهج تربوية (20) مناهج تعليمية (24) مناهج نقدية (20) منتوج (6) منظومة تربوية (19) منهاج (28) منهج (21) منهج بنيوي (9) منهجية (9) منهجية تحليل نصوص (22) مهارات الترجمة الفورية (7) مهارات وكفايات (5) مهاريشية (5) مهام إدارية (15) مهام المنشط التربوي (9) مهدية (18) مواد حافظة (5) موارد المؤسسة الاقتصادية (6) موارد بشرية (8) مواطنة (12) موجة ثالثة (48) موريتانيا (12) موساد (8) موقع الوطن العربي (10) ميتامسرح (12) ميثاق (11) نجاح الاتصال التسويقي (11) نساء (10) نشاط جنسي (26) نص قرائي (7) نصيب الورثة (14) نظافة (3) نظام ضريبي (9) نظام عالمي جديد (10) نظريات (11) نظريات إدارية (16) نظريات اللعب (6) نظرية الأنواع الأدبية (12) نظرية التحليل النفسي (8) نعناع (4) نفايات طبية خطيرة (31) نقود (14) نماذج التخطيط (11) نماذج بنيوية (28) نماذج تعليمية (13) نماذج نقدية روائية (14) نهضة (10) نوادي تربوية (9) نورسية (11) نوم (7) نووي إيران (13) هجرة (43) هجرة يهودية (13) هدر مدرسي (17) هضاب الوطن العربي (11) هضم (6) همة (51) هندوسية (9) هولوكوست (17) و.ت.ب (9) وثائق (30) وثيقة التأمين العائمة (13) وثيقة التأمين العائمة في القانون (10) وجودية (5) وحدة الوجود (13) وراثة (20) ورم مسخي (10) وسائل الإشهار (9) وسائل تعليمية (12) وسيلة تعليمية (13) وضعيات (10) وضعيات تعليمية (17) وضعيات وكفايات (7) وضعية مشكلة (20) وظائف التأمين (5) وظائف الدولة (5) وظائف الفيتامينات (10) وظائف القراءة (7) وظائف المعادن (8) وظائف الميتامسرح (6) وعد بلفور (6) وقت (26) وقف التأمين (5) وقف ومصالح مرسلة (10) يانسون (5) يزيدية (18) يهودية (11)