المستجدات التربوية في قطاع التربية والتعليم بالمغرب تطبيق فلسفة الميثاق الوطني للتربية والتكوين.. محاربة الهدر المدرسي والحد من ظاهرة غياب التلاميذ



من أهم ما تم ترجمته ميدانيا:
- محاربة الهدر المدرسي والحد من ظاهرة الغياب لدى التلاميذ والأساتذة ومراجعة الشواهد الطبية عن طريق الفحص المضاد وسن سياسة الدعم التربوي للتلاميذ الضعاف.
- إرساء فلسفة الامتحانات التجريبية ولاسيما في التعليم الثانوي التأهيلي.
- تنويع مستويات المراقبة المستمرة وآليات التقويم وتحديث معاييره الدوسيمولوجية.
- ترشيد الموارد البشرية في المجالين: الحضري والقروي وتكييف الخريطة المدرسية مع الإمكانيات المادية والمالية المتاحة.
- إنشاء مجلس التدبير وإثراء مشاركة آباء وأولياء التلاميذ في مجالس المؤسسات التعليمية والإدارية والإنصات لاقتراحاتهم والعمل على تنفيذها.
- سهر الوزارة على إنجاح الحوار الاجتماعي والنقابي الذي تفتحه كل مرة مع نقابات التعليم بكافة مستوياته وشرائحه العاملة.