المفتي الذي لا يخشى في ارضاع الكبير لومة لائم و'ازبهلال' الحضور عندما ذكر شافيز صديقته الحميمة



من يتابع منكم عالم الحيوان؟
هل سبق وتعرفتم إلى ذلك النوع من القردة التي تتصافح بممارسة جنس غير مكتمل مجرد أن تلتقي؟ الطريف أنها ما إن تتلاقى تدير الواحدة منها ظهرها إلى الأخرى كي تباشر بعملية المصافحة 'الجنسية'، وهو مشهد يتداعى إلى الذهن مع كل دعوى مفرقعة تصدر لتثبت أن أصل الإنسان قرد مسخر لذلك النوع من المصافحات!

ان عدت بالذاكرة الاعلامية قليلا الى الوراء عام 2007 ربما تتذكر معي سؤال احدى مذيعات قناة 'المحور' لاحد اولئك المفتين الذين طلعوا علينا بضرورة تطبيق السنة فيما يتعلق بـ 'ارضاع الكبير' حينما قالت له: هل تقبل ان ترضع زوجتك زميلها في العمل؟ المفتي اسم النبي حارسه اجاب بلا تردد ولا خوف ولا 'حتة' تأتأة: طبعا عليها ان تطبق الحكم الشرعي ان توافرت ظروف تطبيقه! يا عيني على الإيمان! انه لا يخشى في الارضاع لومة لائم، لأنه يفترض به ان يكون القدوة، ولكن بيني وبينك أيها المشاهد كان لا بد أن تستفسر عن موقع المروءة من الاعراب التلفزيوني انذاك؟ هذا الشيخ يثير القلق الشرعي على الشريعة، بينما يطمئنك أكثر محمد اسكندر على الرجولة كلما اشتعلت نار الغيرة في رأس أغنيته وتهدد وتوعد مدير زوجته وهو يشدو 'بحرقصه': 'بكره المدير بيعشق وبيتحرك إحساسو وطبيعي اني انزل هد الشركة عراسو' وهاي الرجولة وإلا بلا يا أيتها الفتوى!

في نفس الاطار تعود لهالة سرحان وهي تناقش مفتيا اخر من الازهر هو عبد المهدي ابصر شو- لتدرك حجم المأساة التي وصلت إليها ثقافة الفتاوي المسخرة، حيث سألته عن فتواه التي أنكرها ولم ينكرها والتي تقضي بانه على نساء رجال الأعمال أن يرضعن السائق و'السفرجي' والطباخ لكي يحرصوا عليهن، وهي ترفع 'الجرنال' الذي نشر الفتوى أمام الشاشة، مستنكرة: 'اعمل ايه بالمصورين اللي عندي دول والموظفين كلهم؟ فأجاب بسذاجة: اعملي اللي في الجرنال'! سألته: 'منين ازاي مينفعش'!

يا أمة الفتاوى: هزلت! كيف لا ونحن في كل مرة يطل علينا أحد شلة المشرعين الجنسيين ليفرقع شهوات الناس ويفجر مكبوتاتهم التي تقف على شعرة - بما لا يليق لا بالدين ولا بالأخلاق ولا بإنسانية الإنسان! كأنه ليس عندنا من مشاكل وبلوات وقضايا سوى حرمة الخلوة في العمل والتي تبيحها خمس رضعات في عين اللي ما يصلي على النبي طيب وإن لم يكن هنالك: لبن؟ فلترضعه أختها حينها تصبح زميلته خالته والخالة من المحرمات! و 'إديلو'!

هذه فتاوى آخر موضه، فتاوى 'مشلحة' يعني عريانة، ولا مفر من التعري الشرعي ما دام جاء زمن على امتي تترك فيه العدو على التخوم بل قل في قعر البيت وتتفرغ لمهمة الرضاعة، وإشفاقي على معشر حواء سواء كان الارضاع مباشرا او عن طريق كوب، وتفرج على الحلاوة!

ما الفائدة التي نجنيها من اصدار فتاوى كتلك حتى وان مرت حادثة في التاريخ الاسلامي لسالم مولى أبي حذيفة فهذا لا يبرر مشروعية تطبيق الحادثة كحكم شرعي عام، ثم ما الذي يعود على وعي وعقل الامة ويخدم حضارتها او إنسانيتها من هذا التخريف غير المستند الى منطق سوى منطق القردة اياهم!

لا شيء سوى الشبهات، فعائشة التي نأخذ عنها نصف ديننا كما قال النبي الكريم هي نفسها حسب هؤلاء التي يستندون اليها، فيا لثارات العرب! ثم يطلع عليك أحدهم ليقول لك: انها امريكا! 'أمريكا مين ومؤامرة إيه يا حضرة'؟ المؤامرة هذه المرة أمريكا واسرائيل منها براء، لان المتامرين من ذوي اللحى والعمائم، وربما ان اللعبة الحقيقية تتجلى باستخدام الاسلام وتشويهه في سبيل خدمة اعراف وتقاليد لها سطوة فولاذية تفوق اهمية الدين، مما يحيلك الى التأمل قليلا ، فكيف تتحول الفتوى الى عنصر تنفير من الاختلاط دون ان تحرمه؟ ان تجيزه وتشرعنه بما ينفر منه؟ يا معشر القردة الرضع: العالم بفضل اولئك - يصبح حظيرة وليس غابة! وفي آخر الأمر يصبح الحق على الصحافة التي تبهر وتضخم، 'يادي النيلة' ايها المشاهد كلما رأيتهم يتراجعون متذرعين بسوء فهم القصد كالفتوى الأخيرة التي أحالت القصد الى البنات في الملاجئ- فاحذر منهم اكثر ودرب نفسك على رفضهم بما اوتيت من وعي وحيطة وانسانية ، وتاكد انهم يلعبون بك إذ يعاملونك كقرد من فصيلة المصافحة بـ'البتاع'! عيب على هؤلاء الذين يدعون الناس إلى العفة بوصفات وفتاوي فاضحة، كأنه لم يبق على الامة أن تتم مكارم اخلاقها سوى المصمصة! صه لمن ينادي بتحويل المرأة الى بقرة، بل إنه في الزنا مقارنة بهذه الفتوى ما يحفظ للمرأة كرامتها لأنه على الأقل يحتفظ لها بمسألة الإرادة حتى وان كانت في خطيئة وهل من خطيئة ابلى من اصدار فتاوي 'متلتلة' باقدس واخص ما يخص المرأة دون الالتفات اليها الى حيائها احساسها ارادتها خيارها ، والتعامل معها كعورة! ما هذا التحقير والاذلال المقزز والعقاب المرير على أنوثتها كأنهم خلقوها واحتاروا في شأنها لا يدرون يئدونها ام يجلدونها أم يبيعونها في سوق العبيد والجواري أم يتبرعون بها إلى حظيرة أبقار حلوب!

ولأنني أتحدث هنا بكامل ذكورتي ودفاعا عن حقوق الاعلام والانسان قبل حقوق المرأة، أدعو معشر حواء لرفض هذه المهانة وهذا الامتهان حتى لو وصل الأمر بهن لتقطيع النهود كي لا تتحول الامة إلى شلة قرود شهوانية بنوايا نجسة، حينها لن يجدي الرجم كمفر من الحظيرة لان الموز يثير شهية الفجع ولا يقتل المرجومين به!

قناة 'القدس'
في برنامج سيرة لاجئ ' عودة الحكي الذي بثته قناة 'القدس' الفضائية يوم الجمعة، قال عباس زكي ممثل منظمة التحرير في لبنان ،ان الفلسطينيين يدفعون ثمن اخطاء قياداتهم ،وان السلطة تتخلى عن الشعب، وتقول الممثلة السورية من اصل فلسطيني نادين سلامة في نفس البرنامج التوثيقي : نحن أرقام مجرد أرقام، ثم يعرض لك البرنامج مشاهد لمظاهرات حاشدة مناهضة لقمة أنابوليس عام 2007 ، دون ان يغفل توثيق شهادات لبعض الفلسطينيين اللاجئين في المهجر، والذين يؤمنون أن الشعب الفلسطيني اعظم من قياداته ، لتحس بنبرة الأسى في صوت هؤلاء وهم يتحدثون عن مرارة المواطنة من الدرجة الثانية ، غير أن النقطة التي تطرق إليها احد اللاجئين من بلجيكا كانت ان النضال الفلسطيني في البدايات كان موجها من الخارج للداخل ثم اثيرت ازمة حول هذا الامر، مما يحيل الى ضرورة الايمان بدور الجهتين وعدم عزلهما رافق هذا الرأي عرض لصور قامات فلسطينية في المهجر تم اغتيالها، مما يؤكد على ان النضال الفلسطيني ذو جبهات مفتوحة غير مؤطرة بفلسطين كرقعة جغرافية بل بالفلسطيني اينما وجد وهذه هي حرب العنصرية، وحرب المنافي ، وقلبي عليك أيها الفلسطيني أينما وليت المقاومة! الحقيقة أن مسألة الصراع التي تمت إثارتها بين فلسطينيي الداخل والخارج والدور المنوط بكل منهما أخذت أكبر من حجمها وربما مثلت احد اكثر المراحل شؤما في تاريخ النضال الفلسطيني ما قبل فتح وحماس، وما نرجوه حقيقة أن الامر تمت تصفيته تماما حتى مما رسخ في قعر الكأس من شوائب وبقايا لم تزل عالقة كبكتيريا ضارة ..

شافيز وصديقته
في المؤتمر الصحافي الذي عقده الرئيسان السوري والفنزويلي في كاراكاس وبثته القناة السورية اول امس بدا شافيز كعادته ظريفا متحديا جميع القوى العظمى بكل ما يمتلك من خفة ظل ممكنة تمكنه من احالة الصراع الى استعراض بهلواني يسير به قادة أمريكا واوروبا على حبال سيرك سياسي هزلي ..

علاوة على تغزله بالشام وخيرات الشام وتاريخ الشام وزيتون الشام فإن أجمل ما في المؤتمر هو حديث شافيز عن صديقته التي يشتاق اليها وتعال تفرج كيف ازبهلّ الحضور العرب عندما عرج شافيز على حديث بدا حميميا وهو يمهد للطرفة التهكمية التي فاجأت الحاضرين فلا يمكن بطبيعة الحال وكل الاحوال ان تكون كونداليزا هي صديقته وليس من المعقول ابدا انه يشتاق اليها، الا ان وقع الطرفة كصدمة ايجابية بحد ذاته كان لطيفا من السيد الفنزويلي، الذي ما ان تتابعه حتى يصيبك الاشفاق على شعوبنا التي لم تجد الى الان حاكما واحدا يكن لكونداليزا كل هذا الوفاء الشافيزي، لأن الصداقة التي جمعت بين المذكورة اعلاه وبين زعمائنا كانت من نوع اخر تماما ، صداقة غير قائمة على الوفاء بل على المازوشية، و...'الحدق يفهم'!

السر المعلن
بن قنة ليست من مشاهدي 'الجزيرة'! 'وَلوْ'! كيف تفسر هذا التصريح على قناة دبي في برنامج نلتقي ، الحقيقة لم اجد تفسيرا واحدا ولا حتى حرية المشاهدة وديمقراطية التعبير تبرر هذا التصريح الناري الاقرب إلى الثارات الاخبارية بين المكوك الاعلامي ونساء الفضاء لا رجالاته هذه المرة ! فإن لم تكن المشاهدة من قبيل الانتماء على الأقل ، أفلم تجد لها سبيلا في مجال الواجب المهني الذي يقضي بالاحاطة والمعرفة والاطلاع والعلم ليس اكثر! هنالك سر معلن إذن وما عليك ايها المشاهد سوى أن تكتمه !
لينا أبو بكر
شاعرة عربية - لندن