مضادات الأكسدة والسرطانات.. تناول الاغذية الغنية بمضادات الاكسدة والتي تحتوي على مواد اخرى مضادة للسرطانات أيضا



مضادات الأكسدة تسمى "الاخيار" (good guys) وهي الانزيمات، الاحماض الامينية، المعادن، الفيتامينات التي تحمي اجسادنا من الجزيئات الحرة. وتوقف التأثير المضرّ للجزيئات الحرة.
الجزيئات الحرة (Free Ardicals): وهي جزيئات مرتكزة على الاوكسجين و غير مستقرة ومدمرة و فائقة وهي تهاجم الخلايا وتحدث فيها الاكسدة غير المنتظمة التي تدمر خلايا الجسم، وتضعف جهاز المناعة، وتسبب السرطانات والأمراض، ولهذا قد تسمى احياناً "الاشرار".
إن الشمس تشرق على الارض فيتأثر بأشعتها فوق البنفسجية الانسان والحيوان و النبات ويكون التأثير مفيداً في بادئ الامر "لمدة نصف ساعة" عندما تكون الاشعة لطيفة وغير محرقة ومؤذية، بعد ذلك يبدأ هذا التأثير ينعكس سلباً بأن ينتج الجسم الجزيئات الحرة التي تُذهب مناعة الجسم وتؤدي الى نشوء السرطانات. صدق الإمام عمر بن الخطاب عندما قال: "الشمس حمام العرب"

هذا القول الذي يحتوي حقائق متعددة اهمها:
1- إن الشمس التي تضر كثيراً بالشعوب الغربية البيضاء البشرة والشقراء الشعر، لا تضر بنفس النسبة العرب الذين يتميزون بالبشرة السمراء والشعر الداكن. (يصيب السرطان المسمى Rodentucler الشعوب الغربية على عكس العرب).
2- حدد الإمام عمر بن الخطاب الوقت المحدد للتعرض للشمس والتي يصبح بعدها التأثير ضاراً شرط ان لا تكون الشمس عامودية في الظهر وما حولها، الوقت المحدد هو حمام العرب ومدة الحمام هي ما بين 1/4-1 ساعة و الاصح هو 1/2ساعة.
كذلك ينتج الجسم الجزيئات المؤكسدة عن طريق حرق الوقود لإنتاج الطاقة فتبقى الفضلات التي  تحتوي على الجزيئات الحرة، وبمعنى آخر ان عملية حرق الوقود ضرورية للجسم ولكن الجزيئات الحرة الناتجة عن ذلك مع الفضلات تظهر في الدم وعلى الجسم إزالة الجزيئات الحرة منعاً للأمراض.
و كذلك فإن الضغوطات البيئية والجسدية تؤدي الى نفس الشئ ونذكر من هذه الامور:
التلوث البيئي، التدخين، شرب الخمر، التقدم بالعمر، الرياضة العنيفة، كل هذه تولد جزيئات حرة أكثر.
لإبقاء الجزيئات الحرة تحت السيطرة تنتج اجسامنا عدة انواع من المواد المضادة للأكسدة الطبيعية التي تتناول معظمها بالطعام أو تتناولها بشكل ادوية وحبوب.
ولسوء الحظ، كلما تقدم الانسان بالعمر تتراكم جزيئات حرة اكثر بالجسم ويُنتج الجسم كمية اقل من مضادات الاكسدة الطبيعية، الامر الذي يؤدي الى امكانية ظهور السرطانات (خصوصاً فوق الاربعينيات) وأمراض القلب، وضغط الدم والجلطات وغيرها..
لذلك يجب تناول الاغذية الغنية بمضادات الاكسدة، والتي تحتوي على مواد اخرى مضادة للسرطانات ايضاً، ولا يخفى علينا انه لمنع امراض الجسم علينا استعمال سياسة "خير البر عاجله".
تتوفر مضادات الأكسدة في الخضراوات الطازجة والفواكه والحمضيات والمكسرات والرخويات والشعير وفيتامين A و E مثل الشاي الاخضر، التوت، الجريب فروت، العنب، عسل النحل، السبانخ، البرتقال، الفراولة، زيت الزيتون، الطماطم، الجزر، الفلفل، الكرنب الاخضر، الأفوكادو، المحار.. إلخ.