العلاقة بين الضعف الجنسي عند الرجل والصحة الجنسية عند المرأة.. حماية الزوجين من الإصابة بالمشاكل الجنسية بتفهم الرغبات والمخاوف والاستجابة لها



هناك علاقة كبيرة بين حدوث الضعف الجنسي عند الرجل والصحة الجنسية عند المرأة.

فزوجات الرجال المصابين بالضعف الجنسى يعانون فى كثير من الأحوال من قلة الرغبة الجنسية وكذلك يكون نشاطهم الجنسى محدوداً من ناحية النوعية.

وقد يكون فشل هؤلاء الزوجات فى إيصال الكم الكافى من الإثارة لأزواجهن - الذي يتقدم بهم العمر أو يوجد لديهم القابلية للإصابة - هو السبب فى حدوث الضعف الجنسى ويتجلى هذا الأمر كذلك بوضوح فى الرجال الذين لا يعانون من أمراض عضوية.

وتظهر الأبحاث أن نسبة المشاكل الجنسية لدى هؤلاء السيدات تصل إلى 62%.

كما ترى بعض الدراسات أن هناك أنواع من المشاكل الجنسية - مثل التشنج المهبلى وألام الجماع- قد تسبق حدوث الضعف الجنسي مما يرجح بأنها السبب فى المشكلة لدى الرجل، وأن هناك أنواع أخرى مثل قلة الرغبة عند المرأة قد تحدث لوجود الضعف الجنسي، وإحساس المرأة بالإحباط أو نتيجة لخوف المرأة على الرجل مثلما يحدث عند إصابة الرجل بأزمات قلبية حيث تفقد المرأة الرغبة الجنسية خوفاً منها من إصابة الرجل بأزمة جديدة، وهذا الخوف يكون موجود فى بعض السيدات حتى وأن نصح الطبيب بمزاولة العلاقة الزوجية.

إن العلاقة بين مشاكل الرجل والمرأة الجنسية متشابكة ومعقدة فهما وجهان لعملة واحدة.

ولكن من المؤكد أن التفاهم الزوجى ووجود مساحة كبيرة للحوار الصريح وقدرة كلاً من الزوجين على تفهم رغبات الطرف الآخر ومخاوفه والاستجابة لها يؤدي إلى حماية كلاً من الزوج والزوجة من الإصابة بالمشاكل الجنسية.