التهاب الأمعاء الغليظة.. مغص في البطن، نزيف من الشرج، اختلاط الدم بالبراز، فقدان الشهية ونقص الوزن

المصران الغليظ (the colon) طوله حوالى متر وعشرين سنتيمترا ويبدأ من الناحية اليمنى وينتهى بالناحية اليسرى حيث يتصل بالمستقيم ففتحة الشرج ويتكون من ثلاثة أجزاء  
1 – 
الجزء الصاعد.
2 – 
الجزء المستعرض.
3 – 
الجزء النازل.
ويتم من خلاله امتصاص الماء و الأملاح وهضم بعض الطعام وامتصاصه
والتهاب المعي الغليظ هو التهاب بطانة المصران ويبدأ غالباً عند بلوغ سن الثلاثين وإن كانت مسألة السن الآن غير مؤكدة فقد شوهد فى أعمار اقل بكثير من الثلاثين وتكون الحالة مزمنة وتظهر بنوبات فجائية متكررة وهذا ما يعرف بال (Regional Enteritis) 
أعراض المرض: تبدأ بتوعك شامل وبمغص خفيف في البطن مع إسهال أو أمساك ثم تشتد الأعراض بألم في أسفل البطن وأحياناً يحصل نزيف من الشرج وترتفع الحرارة ويختلط الدم بالبراز، كما أن المريض يفقد الشهية للطعام مع نقصان الوزن تدريجياً وهذه من أعراض تقرح المصران وهو ما يعرف بال (Ulcerative colitis ) 
من أسباب هذه الالتهابات:
1 – العدوى الفيروسية و البكتيرية وخاصة الاى كولاى (E . COLI ) والكوليرا، 
 2
- كذلك العدوى الطفيلية كالاميبا والجيارديا (AMOEBIC COLITIS & GIARDIASES 
3
 - كذلك الاصابة بديدان البطن.
وكل هذه الأمراض تكون نتيجة تناول أكلات أو مشروبات ملوثة، لذلك ننصح لتجنبها بقدر الإمكان بغسل اليدين قبل وبعد الأكل وبعد الخروج من الحمام وقص الأظافر ونقع الخضروات والفاكهة التي تؤكل طازجة في قليل من الماء المضاف إليه ملعقة من الخل أو برمنجانات البوتاسيوم لمدة ربع ساعة ثم شطفها بالماء كما انصح بتفريط عناقيد العنب للتأكد من نجاح عملية التعقيم.
4
 - حساسية الطعام خصوصاً الحليب، وبعض الاغذية التي تؤدى الى الانتفاخ كالبيض والمقليات والفول المدمس و الفلافل عند المصريين والبرغل لدى المغرب العربي، 
ففي هذه الحالات جميعاً يجب الاستعانة بالطبيب . مع تناول الطعام الغني بالبروتين وتعويض الجسم عما فقده من أملاح و سوائل بسبب الإسهال و النزف ويفضل محلول اعادة التميه ( REHYDRAN ) 
وهناك تشنج المصران المؤلم (IRRITABLE BOWEL SYNDROME _ IBS ) وهذا الألم لا علاقة له بالالتهاب بل بالعوامل العاطفية، والحالة المزاجية للمريض.
وهذا الالتهاب قد ينجم أيضاً عن حساسية مصدرها الطعام أو الإفراط في شرب المواد الكحولية أو تناول الأغذية الحريفة. 
ومن أعراضه : الصداع و الحمى و الإسهال الشديد . مما يستوجب الاستعانة بالطبيب. 
ويتم علاج كل حالة على حدة حسب السبب وذلك بعد إجراء الفحوص اللازمة كعمل تحليل للبراز والمنظار الشرجي وصورة الدم وسرعة الترسيب والموجات الصوتية على البطن وغيرها، ولكن هناك بعض الوصفات الشعبية العربية التي يمكن تناولها حتى استشارة الطبيب منها على سبيل المثال : 
 -
حرشف السطوح: ينقع عشر ورقات من النبتة في قدر فنجان من الماء المغلي ويشرب كل ساعة ملعقة صغيرة . 
 -
أو كاليبتوس: تغلى حفنتان من أوراق الشجرة في قدر ليتر من الماء مدة دقيقة واحدة ويترك بعد الغلي عشر دقائق يصفى ويشرب فنجانان في اليوم. 
 -
التفاح تقطع ثلاث تفاحات وتغلى بقشرتها في ليتر من الماء المغلي مدة ربع ساعة يصفى ويشرب من هذا المغلي.
لحية الذرة ينقع قدر 25جرام من لحية الذرة في قدر ليتر من الماء المغلي مدة ربع ساعة يصغى ويشرب منه خلال النهار فنجانان. 
جذر الخبازة البرية: يغلى حفنة من الجذور والأوراق في قدر ليتر من الماء يصفى ويشرب منه خلال النهار فنجانان للتشنجات الناتجة عن التأثرات النفسية. 
النادرين: ينقع قدر ملعقة صغيرة من مسحوق جذور النبتة في قدر كوب من الماء البارد ويشرب خلال النهار. 
ولابد لمن يريد سلامة أمعائه من التعود على عرض نفسه على الخلاء (دخول الحمام) كلما شعر بالحاجة إلى ذلك وقبل الذهاب إلى فراشه للنوم، كذلك عدم إدخال الطعام على الطعام وعدم النوم او المعاشرة الزوجية بعد الأكل مباشرة؟؟ 
دكتور سمير محمد البهواشى
اقرأ المواضيع التالية أيضا

0 تعليقات Comments :

Post a Comment

 

Feedage Grade B rated www.hypersmash.com/dreamhost/ Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free!
Push 2 Check hostgator coupon codes Personal Amfibi Web Search & Directory Sito ottimizzato con TuttoWebMaster free web site traffic and promotion